أوقفت “ألفابت” الشركة المالكة لـ”غوغل“، العمل بمشروع “لون – Loon” التابع لها، والذي كان يوفر الإنترنت اللاسلكي عبر بالونات عائمة تحلق على ارتفاعات عالية.

وكان “لون – Loon” يهدف إلى استخدام البالونات العملاقة لبث الإنترنت إلى الناس في المناطق النائية حول العالم.

وقال أليستر ويتسغارث، الرئيس التنفيذي لشركة “لون – Loon” أن نموذج أعمال المشروع كان غير مستدام في النهاية، وقال: “وجدنا عدداً من الشركاء الراغبين بالعمل معنا، لكن لم نجد طريقة لخفض التكاليف بما يكفي لبناء عمل مستدام طويل الأجل”.

وأطلق مشروع “لون – Loon” خدمة الإنترنت التجارية الأولى له في كينيا في شهر يوليو/تموز، ويتألف من أسطول مكون من نحو 35 بالون يغطي مساحة تبلغ نحو 50 ألف كيلومتر مربع.

كذلك، قدم المشروع أيضاً خدمات الإنترنت إلى المناطق المتضررة من الكوارث الطبيعية، ونشر البالونات في بورتوريكو في أعقاب إعصار ماريا في عام 2017 والبيرو في أعقاب زلزال في العام 2019.

ألفابت أوقفت مشاريع أخرى قبل “لون – Loon”

يذكر أن “لون – Loon” ليس المشروع الأول الذي أغلقته ألفابت، إذ ألغت الشركة في العام الماضي Makani، وهو المشروع الذي كان يهدف إلى استخدام توربينات الرياح الملحقة بالطائرات الورقية لتوليد الكهرباء المتجددة.

كذلك، أنهت “ألفابت” أيضاً في العام 2016 مشروع فوغورن Foghorn، الذي بحث في كيفية إنتاج الوقود النظيف من مياه البحر.

وسط كثرة الإختراقات الرقمية.. كيف تحافظ على سرية بياناتك في الإنترنت؟

ليس خافياً على الجميع أن الإنترنت أصبح جزءاً مهماً من حياتنا اليومية ، اذ ترتبط به كثير من الأمور من ضمنها أمور عملنا ومراسلاتنا وأحياناً عمليات شرائنا لكثير من الحاجيات خاصة في ظل أزمة جائحة كورونا المستجد وإضطرار كثير من الناس الى إتمام كثير من مهامهم عبر الانترنت ، لذا في ظل التزايد الكبير للمستخدمين للإنترنت حول العالم يسعى كثير من مستخدمي الشبكة العنكبوتية اليوم للحفاظ على سرية بياناتهم عند استعمال هذه التقنية.