انتشرت العديد من التقارير التي تُفيد بأن الملياردير مؤسس شركة “علي بابا” العالمية للتجارة الإلكترونية، جاك ما، اختفى بعد انتقاده للنظام الصيني.

وغاب جاك عن نهائي أحد البرامج التي تقدمها شركاته خلاله منحة مالية لرواد الأعمال الأفارقة بقيمة 1.5 مليون دولار أميركي، حيث كان من المُقرر أن يكون على رأس اللجنة المسؤولة عن تقييم أفكار المتسابقين التجارية.

تزامن هذا الغياب مع حذف صورته من صفحة التحكيم على الويب، واستبعاده من مقطع فيديو ترويجي، وفقاً لصحيفة “فينانشيال تايمز” البريطانية، التي ذكرت أيضاً أن بث المباراة النهائية تأخر حتى الربيع.

وقال متحدث باسم “علي بابا” إن السيد “جاك ما” لم يعد من الممكن أن يكون جزءاً من لجنة التحكيم “بسبب تضارب في الجدول الزمني”.

 

تأسيس شركة “علي بابا”

 

وجن ما، الذي يبلغ من العمر 56 عاماً، ما يقرب من 48 مليار دولار، بعد تأسيس شركة “علي بابا”، والذي يعتبر النسخة الآسيوية من عملاق التجارة الإلكترونية أمازون.

فيما كانت علاقة رجل الأعمال الصيني وطيدة بالنظام الشيوعي، قبل أن تنقلب حكومة الصين عليه، بسبب انتقاده للمنظمين والبنوك المملوكة للدولة خلال مؤتمر التكنولوجيا المالية في أكتوبر (تشرين الأول).

كان أول تداعيات هذا الخطاب المنتقد لسياسات الحكومة الصينية إلغاء بورصة شنغهاي إدراج شركة متفرعة من مجموعة “علي بابا” في البورصة في اللحظة الأخيرة، بعدما جمعت 34.4 مليار دولار (27.4 مليار يورو). ولم يشاهد جاك ما في مكان عام منذ فشل إدراج شركته في البورصة.

ولدى بكين تاريخ من الإجراءات القاسية ضد منتقديها، وفي مارس، اختفى رجال الأعمال البارز، رين تشي تشيانغ، بعد أن وصف الرئيس شي جين، بـ”المهرج” بسبب الطريقة التي تعامل بها مع أزمة فيروس كورونا.

من ناحية أخرى قال أصدقاء رين إنهم لم يتمكنوا من الاتصال به، وبعد 6 أشهر، حكم عليه بالسجن 18 عاماً، بعد أن “اعترف طواعية” بارتكاب جرائم فساد متعددة.

يذكر أنه في عام 2017، اختطف الملياردير، شيان جيان هوا، من فندق بهونغ كونغ، ويقال إنه تحت الإقامة الجبرية منذ 3 سنوات، ولم يذكر مكانه رسمياً حتى الآن.

 

مؤسس علي بابا يرقص لموظفيه!
أدى مدير شركة علي بابا الصينية جاك ما رقصة مستلهَمة من المغني الراحل مايكل جاكسون خلال حفلة لموظفي شركته.