أخبار الآن | الولايات المتحدة – cnbc

دعت شركة “فيسبوك” المنظمين إلى منحها الثقة في ما يتعلق بطموحاتها لإطلاق العملة المشفرة المسماة “Diem” مع المحفظة الرقمية المسماة “Novi”.

وقال ديفيد ماركوس، رئيس قسم الخدمات المالية في شركة “فيسبوك” إنه “يأمل في إطلاق العملة المشفرة والمحفظة الرقمية في العام المقبل”، وقال: “آمل في الحصول على الموافقات التنظيمية لإطلاق Diem و Novi في العام 2021”.

وعانت العملة المشفرة المدعومة من فيسبوك من التقلبات منذ الإعلان عنها في العام الماضي، إذ واجهت انتقادات كبيرة من المنظمين، مع إعادة تسمية العلامة التجارية.

وكان يطلق على العملة المشفرة في البداية اسم “ليبرا”، وجرى تصميمها بحيث تتم إدارتها من خلال اتحاد غير ربحي يتكون من عدة شركات يسمى “Libra Association”.

كذلك، خططت فيسبوك لإطلاق المحفظة الرقمية المسماة “Calibra”، التي تسمح للمستخدمين بإرسال هذه العملة المشفرة لبعضهم بعضاً. وكان من المفترض أن تكون عملة “ليبرا” مدعومة بسلة من العملات، لكن المنظمين أثاروا عدداً من المخاوف، مثل تأثير “ليبرا” في الاستقرار المالي والقضايا المتعلقة بخصوصية البيانات وغسيل الأموال.

وقلص اتحاد “Libra Association” في شهر أبريل/نيسان الماضي خططه، وقال إن “العملة الرقمية ستكون مدعومة بعملة دولة واحدة فقط، بدلاً من سلة من العملات”.

وفي الأسبوع الماضي، غيّر الإتحاد اسمه ليصبح “Diem Association”، فيما غيرت “فيسبوك” في وقت سابق من هذا العام اسم المحفظة الرقمية من “Calibra” إلى “Novi”.

وذكرت صحيفة “الفاينانشيال تايمز” في الشهر الماضي أن العملة الرقمية “Diem” تستعد للإطلاق في وقت مبكر من شهر يناير/كانون الثاني المقبل.

ولفتت الصحيفة إلى أن “Diem Association” ينتظر حالياً الموافقة من هيئة الإشراف على السوق المالية السويسرية.

وتوصف “Diem” على أنها عملة مشفرة، إلا أنها ليست مثل بيتكوين، حيث هناك اتحاد يقف خلف “Diem”، وهو شيء تفتقده بيتكوين، كما أنها مدعومة بالعملة الورقية، بشكل مخالف لبيتكوين.

وناشد المسؤول التنفيذي في “فيسبوك” المنظمين لإعطاء فرصة لعملة “Diem” ومحفظة “Novi”، وقال: “ما نطلبه هو منحنا الثقة”.

وأوضح أن فيسبوك كان بإمكانها بناء العملة المشفرة بطريقة مغلقة وجعلها متاحة لمستخدمي واتسآب ومسنجر فقط، لكنها بدلاً من ذلك دخلت في اتحاد مع الشركات الأخرى.

وتأتي الجهود لإطلاق “Diem” و “Novi” في وقت تستكشف فيه البنوك المركزية أيضاً عملاتها الرقمية الخاصة، وبدأت الصين بإجراء بعض التجارب الواقعية لليوان الرقمي.

لماذا رفضت دول عدة تقنية الاتصالات الصينية؟

الكرة الأرضية قرية كونية صغيرة تتحكم بفضائها شبكات وأنظمة، أرستها ثورة تكنولوجية عظيمة، ليتحوّل العالم إلى عالم أرقام وشيفرات، يصعب في غالب الأحيان فكّها، لكنّ الإختراق ممكن ووارد في أيّ لحظة حالما توفرت الأسباب لذلك، بغضّ النظر عن نوع التواصل أو وسيلة الاتصال، أو حتّى مكان تواجد المستخدمين.