أخبار الآن | الولايات المتحدة – reuters

أعلنت لجنة الإتصالات الفيدرالية الأمريكية أنها “رفضت إلتماساً من شركة ZTE الصينية، يطلب من الوكالة إعادة النظر في قرارها بشأن تصنيف الشركة الصينية على أنها تهديد للأمن القومي الأمريكي في ما يتعلق بشبكات الاتصالات”.

وخلال شهر يونيو/حزيران الماضي، كانت اللجنة حدّدت “ZTE” و “هواوي” كتهديد للأمن القومي، الأمر الذي يمنع الشركات الأمريكية من الإستفادة من صندوق حكومي بقيمة 8.3 مليارات دولار لشراء معدات من الشركتين.

وذكرت لجنة الإتصالا أنها “تمدد الإطار الزمني للرد على التماس هواوي حتى 11 ديسمبر/كانون الأول المقبل، وذلك للنظر بشكل كامل وكاف إلى السجل الضخم”.

وكان الرئيس الأمريكي المنتهية صلاحيته دونالد ترامب، وقّع خلال شهر مايو/أيار 2019 أمراً تنفيذياً يمنع الشركات الأمريكية من استخدام معدات الاتصالات التي تصنعها الشركات التي تشكل مخاطر على الأمن القومي، كما تمّت إضافة “هواوي” إلى القائمة السوداء التجارية.

ومن المقرر أن تصوت لجنة الاتصالات الفيدرالية في 10 ديسمبر/كانون الأول على القواعد لمساعدة شركات الاتصالات على إزالة معدات الشبكات من الشركات التي تشكل مخاطر أمنية واستبدالها.

وأشار رئيس لجنة الاتصالات الفيدرالية أجيت باي إلى إن “اللجنة ستتناول مسألتين غير محددتين تتعلقان بالأمن القومي في اجتماع اللجنة في 10 ديسمبر/كانون الأول”.

وكشفت لجنة الاتصالات الفيدرالية في شهر أبريل/نيسان أنها قد تغلق عمليات الولايات المتحدة لـ3 من شركات الاتصالات الصينية التي تسيطر عليها الدولة وهي: China Telecom و China Unicom و Pacific Networks Corp وفرعها ComNet.

وتسمح التصاريح التي يبلغ عمرها 20 عاماً تقريباً لشركات الاتصالات الصينية بتقديم خدمات الربط للمكالمات الهاتفية بين الولايات المتحدة ودول أخرى.

وقالت لجنة الاتصالات الفيدرالية في الأسبوع الماضي إنها “تستعيد رموز نقاط الإشارات الدولية ISPC المخصصة لشركة China “Telecom، موضحة أنها “حددت الرموز الثلاثة كرموز لم تعد قيد الاستخدام”.

وطلبت لجنة الاتصالات الفيدرالية في الشهر الماضي من وزارة العدل التفكير في كون عمليات “China Unicom” في الولايات المتحدة تشكل مخاطر أمنية.

وصوتت لجنة الاتصالات الفيدرالية بالإجماع في شهر مايو 2019 على حرمان شركة الاتصالات الصينية China Mobile المملوكة للدولة من الحق في تقديم الخدمات الأمريكية، مشيرة إلى مخاوف من أن الصين قد تستخدم الموافقة لإجراء تجسس ضد حكومة الولايات المتحدة.

لماذا رفضت دول عدة تقنية الاتصالات الصينية؟

الكرة الأرضية قرية كونية صغيرة تتحكم بفضائها شبكات وأنظمة، أرستها ثورة تكنولوجية عظيمة، ليتحوّل العالم إلى عالم أرقام وشيفرات، يصعب في غالب الأحيان فكّها، لكنّ الإختراق ممكن ووارد في أيّ لحظة حالما توفرت الأسباب لذلك، بغضّ النظر عن نوع التواصل أو وسيلة الاتصال، أو حتّى مكان تواجد المستخدمين.