أخبار الآن | الولايات المتحدة – nytimes

كشفت الأبحاث أن هناك مجموعة واحدة على الأقل من الكائنات الحيّة قد تتغذى على الفيروسات، وهي “الكائنات الأولية والكائنات المجهرية وحيدة الخلية”.

وفي دوريّة “فرونتيرز إن مايكروبيولوجي”، نشر العلماء أوّل دليل على أن مجموعتين من الكائنات البحرية الأولية المهمة بيئياً، وهي القمعيات والبيكوزوا، هما من أكلة الفيروسات، وتصطادان الفرائس من خلال عملية الابتلاع”.

وقال الدكتور راموناس ستيبانوسكاس، مدير مركز علم الجينوم ذي الخلية الواحدة في مختبر بيغلو لعلوم المحيطات في ولاية مين الأمريكية: “تُظهر بياناتنا أن العديد من خلايا الطلائعيات تحتوي على جينات الحمض النووي لمجموعة واسعة من الفيروسات غير المعدية وليس البكتيريا، وهو دليل قوي على أنها تتغذى على الفيروسات بدلاً من البكتيريا، وقد كان ذلك بمثابة مفاجأة كبيرة”.

ولفت إلى أن “هذه النتائج تتعارض مع الآراء السائدة حول دور الفيروسات والطلائعيات الأوليات في شبكات الغذاء البحرية”.

وفي حال صحّت نتائج الدراسة، فإنه من الممكن اعتبار الفيروسات، عاملاً أساسياً في تأجيج الحياة والحفاظ عليها.

بدورها، قالت جوليا براون، عالمة الأحياء الدقيقة في مختبر بيغلو والمؤلفة الأولى للدراسة: “الفيروسات غنية بالفوسفور والنيتروجين، ويمكن أن تكون مكملاً جيداً لنظام غذائي غني بالكربون”.

وكان ستيبانوسكاس قد بدأ هذا المشروع البحثي مع زملائه منذ أكثر من عقد، وكانوا يعتزمون في البداية دراسة تفضيلات الطلائعيات البحرية للفرائس التي يتغذى العديد منها على البكتيريا، إلا أن النتائج فاجأتهم.

وجرى أخذ عينات من مياه البحر السطحية، وشملت 1698 فرداً من الطلائعيات، من شمال غرب المحيط الأطلسي في خليج مين بالولايات المتحدة في العام 2009، والبحر الأبيض المتوسط قبالة كتالونيا بإسبانيا في العام 2016.

وقام ستيبانوسكاس وزملاؤه بعد ذلك بتقسيم الخلايا وتحليل محتوياتها، واستنتج الفريق أن أي مادة وراثية تختلف عن المادة الوراثية للطلائعيات ربما هي علامة على شيء أكلته.

وبعد جولات متكررة من التحليل، فوجئ الباحثون عندما اكتشفوا أنه لم يكن هناك الكثير من المواد البكتيرية المتوقع العثور عليها. وبدلاً من ذلك، كانت هناك فيروسات من جميع الأشكال والأحجام، حتى أنه تم العثور على جينات فيروسية في خلايا جميع الطلائعيات من مجموعتي القمعيات والبيكوزا.

علماء يفجرون مفاجأة.. فيروس كورونا نشأ في الصين عام 2012

رجح عالمان أمريكيان تفشي وباء كوفيد-19 او كورونا في عام 2012 بمنطقة تبعد ألف ميل عن ووهان، التي يُـعتقد أنها منشأ المرض، ولم يستبعد الباحثان تسرب فيروس سارس كوف -2 المسبب للمرض، من مختبر ووهان الصيني، حسب مقالة للعالمين منشورة في موقع خاص بهما.