أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (متابعات)

إذا كانت الحياة موجودة على كوكب الزهرة، فربما تكون ناسا قد اكتشفتها لأول مرة في عام 1978 لكن الاكتشاف ظل دون أن يلاحظه أحد لمدة 42 عامًا.

في 14 سبتمبر أصدر فريق من العلماء إعلانًا مفاجئًا في مجلة Nature Astronomy جاء فيه: “باستخدام التلسكوبات ، اكتشفوا الفوسفين ، وهو غاز سام اقترح منذ فترة طويلة كعلامة محتملة على وجود حياة ميكروبية غريبة، في الجزء العلوي من الغلاف الجوي السميك للكوكب.”

كان هذا الاكتشاف علامة بارزة في البحث الطويل عن الحياة في أماكن أخرى من النظام الشمسي، والذي ركز الانتباه في الغالب على المريخ وعدد قليل من الأقمار التي تدور حول كوكب المشتري وزحل.

في هذه الأثناء ، كان كوكب الزهرة الحار والسام، يُعتبر لفترة طويلة غير مضياف بحيث لا يستطيع أي شيء البقاء على قيد الحياة.

ولكن الآن ، من خلال البحث في بيانات ناسا الأرشيفية، وجد راكيش موجول، عالم الكيمياء الحيوية في كال بولي بومونا في كاليفورنيا، وزملاؤه تلميحًا من الفوسفين التقطه بايونير 13 – وهو مسبار وصل إلى كوكب الزهرة في ديسمبر 1978.

قال موجول لـ Live Science: “عندما ظهرت ورقة Nature Astronomy ، فكرت على الفور في أطياف الكتلة القديمة”.

وقال إن موغول وزملاؤه كانوا على دراية ببيانات البعثات. “بالنسبة لنا، كانت الخطوة التالية الطبيعية لإعطاء البيانات نظرة أخرى. على هذا النحو، بعد التشاور مع المؤلفين المشاركين، حددنا المقالات العلمية الأصلية، وبدأنا على الفور في البحث عن مركبات الفوسفور.”

الاكتشاف ، الذي تم تحميله إلى قاعدة بيانات arXiv في 22 سبتمبر ولم تتم مراجعته بعد، لا يخبر الباحثين كثيرًا بما تم الإبلاغ عنه في Nature Astronomy – على الرغم من أنه يجعل وجود الفوسفين المكون من ذرة الفوسفور وثلاثة هيدروجين أكثر يقينًا.

تأتي بيانات عام 1978 من مطياف الكتلة المحايدة الكبيرة “LNMS”، وهي واحدة من عدة أدوات نزلت إلى الغلاف الجوي لكوكب الزهرة كجزء من مهمة بايونير 13.

أسقط بايونير 13 مسبارًا كبيرًا “LNMS” في غيوم كوكب الزهرة بعد تعليقه من مظلة، جمع المسبار البيانات وأرسلها مرة أخرى إلى الأرض أثناء هبوطه نحو موته الآلي وتم أيضًا إسقاط ثلاثة مجسات أصغر من بايونير 13 بدون مظلات.