تراكم غازات الاحتباس الحراري يسجل ارتفاعاً قياسياً رغم قيود ”كورونا“

الانخفاض الحاد - قصير الأمد - في انبعاثات الغازات في وقت سابق هذا العام، لم يمثل سوى نسبة ضئيلة من تراكم الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري

تكنولوجيا

صورة أرشيفية لإنبعاثات من محطة توليد كهرباء في أوبرهاوزن، ألمانيا. المصدر: getty

أخبار الآن | الولايات المتحدة – reuters

سجل تراكم الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي للأرض، ارتفاعاً قياسياً هذا العام. ووفقاً لتقرير صادر عن الأمم المتحدة، فإنّ “التباطؤ الاقتصادي الذي نجم عن تفشي فيروس كورونا المستجد، لم يكن له أي أثر يُذكر على المدى البعيد”.

وأوضح التقرير أنّ “الانخفاض الحاد – قصير الأمد – في انبعاثات الغازات في وقت سابق هذا العام، لم يمثل سوى نسبة ضئيلة من تراكم الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري”.

وفي السياق، قال بيتري تالاس الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة إن “تراكم الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري الذي يبلغ بالفعل أعلى مستوياته في 3 ملايين عام، يواصل الارتفاع”.

ورغم أن الانبعاثات اليومية انخفضت في أبريل/نيسان بنسبة 17% مقارنة بالعام السابق، فما زالت هذه الانبعاثات تعادل مستوياتها في 2006 مما يشير إلى مدى تنامي الانبعاثات في السنوات الـ15 الماضية.

وبحسب تقرير أصدرته عدة جهات تابعة للأمم المتحدة، فإنه “بحلول أوائل يونيو/حزيران، ومع عودة المصانع والمكاتب للعمل، عادت الانبعاثات للارتفاع إلى ما يقرب 5% من مستوياتها في 2019”.

وحتى إذا انخفضت الانبعاثات في 2020 بنسبة 7% المتوقعة عن مستواها في العام السابق، فإنها ستظل تسهم في التراكم طويل الأمد الممتد منذ بداية عصر النهضة الصناعية.