أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية telecom.economictimes.indiatimes

 

نفوذ مارك زوكربيرغ ، مذهل، ويتجاوز بكثير تأثير أي شخص آخر في القطاع الخاص أو في الحكومة. يتحكم في ثلاث منصات اتصالات أساسية – فايسبوك و انستغرام و واتساب – والتي يستخدمها المليارات من الأشخاص يوميًا.

يوم الخميس ، أعلن الرئيس التنفيذي لشركة فايسبوك ، مارك زوكربيرغ، عن “خطوات جديدة لحماية الانتخابات الأمريكية”. وهي تشمل حظر الإعلانات السياسية الجديدة في الأسبوع الذي يسبق يوم الانتخابات وإرفاق تسميات بالمشاركات التي تحتوي على معلومات مضللة ، خاصة فيما يتعلق بفيروس كورونا ومنشورات من السياسيين يعلنون النصر قبل احتساب جميع النتائج.

وصف كريس هيوز، المؤسس المشارك لفيسبوك، قبضة زوكربيرغ الحديدية على الشركة في احدى الصحف العام الماضي بالتالي:

تأثير مارك مذهل ، حيث يتجاوز تأثير أي شخص آخر في القطاع الخاص أو في الحكومة. يتحكم في ثلاث منصات اتصالات أساسية – فايسبوك و انستغرام و واتساب – يستخدمها المليارات من الأشخاص يوميًا. يعمل مجلس إدارة Facebook مثل لجنة استشارية أكثر من كونه مشرفًا ، لأن مارك يتحكم في حوالي 60 ٪ من أسهم التصويت. يمكن أن يقرر “مارك” وحده كيفية تكوين خوارزميات فايسبوك لتحديد ما يراه الأشخاص في موجزات الأخبار الخاصة بهم ، وإعدادات الخصوصية التي يمكنهم استخدامها وحتى الرسائل التي يتم تسليمها. يضع القواعد لكيفية التمييز بين الخطاب العنيف والتشهير من مجرد العدوانية ، ويمكنه اختيار إغلاق منافس من خلال الحصول عليه أو منعه أو نسخه.

إذا كان وصف هيوز يبدو مبالغاً فيه ، فقد يكون ذلك بسبب صعوبة فهم مثل هذا التوحيد للسلطة.

قوة فايسبوك هي الآن ذاتية الاستدامة. قدم هذا الأسبوع مثالا رائعا. يوم الثلاثاء ، كشف موقع فيسبوك ومنصات أخرى عن عملية سرية تديرها وكالة أبحاث الإنترنت المدعومة من الكرملين لزرع الانقسام قبل الانتخابات الرئاسية من خلال إنشاء شبكة من حسابات المستخدمين والمواقع المزيفة. لكن هذه المرة ، وظفت الوكالة صحفيين أمريكيين مستقلين عن غير قصد لإنشاء المحتوى.

ساعد النمو غير المسبوق لفيسبوك وسيطرته على سوق الإعلانات الرقمية – جنبًا إلى جنب مع غوغل وغيرها – في تسريع انهيار نماذج الأعمال الصحفية المعطلة. وأدى ذلك إلى توحيد وإغلاق المطبوعات وتسريح الصحفيين في كل مكان. أدت هيمنة الأخبار على فايسبوك وخوارزميات التوزيع الزئبقي إلى ظهور الصفحات والمواقع شديدة الحزبية لملء الفجوات والاستفادة من قدرة النظام الأساسي على تحقيق الدخل من المشاركة.

لقد جعل هذا التطبيق المجاني من فايسبوك المنصة المفضلة للتلاعب السياسي. هؤلاء الفاعلون السيئون يستخدمون الآن ويستغلون الصحفيين المستقلين الذين شردهم انهيار صناعة الإعلام التي ساعد فايسبوك في تسريعها. في نهاية المطاف ، يتخذ فايسبوك إجراءات لإزالة الجهات الفاعلة السيئة ، ويؤكد للبلد التزامه بالديمقراطية ويعزز دوره كحامي لانتخابات حرة ونزيهة.

الفيسبوك يفوز في كل اتجاه. حجمه وقوته يخلقان حالة من عدم الاستقرار ، والجواب ، وفقًا لـ فايسبوك ، هو إعطاء الشركة سلطة إضافية.

هذه الدورة غير مستدامة. أظهر هذا الصيف أن المنصة كانت ناقلًا رئيسيًا للقوى الأكثر زعزعة للاستقرار في الحياة الأمريكية. لقد ساعدت في تأجيج المؤامرات حول حركة QAnon الخطيرة. وقد وفر تنظيمًا وضاعف الدعوات إلى التحرك من جانب حركات الميليشيات ، والتي ارتبطت بحالات الوفاة في المدن الأمريكية أثناء الاحتجاجات. فشلت سياسات الاعتدال في الكشف عن الانتهاكات الصارخة للقواعد المتعلقة بحرمان الناخبين ، ووجدت نظريات المؤامرة التي تنتشر على المنصة طريقها مرارًا وتكرارًا إلى فم الرئيس دونالد ترامب.

مع بقاء شهرين فقط قبل الانتخابات ، ينصب تركيز الأمة على نزاهة العملية الانتخابية. مع تهديد الرئيس بتقويض نتائج الانتخابات ، لا يمكن أن تكون المخاطر أكبر. كما كتب زوكربيرغ يوم الخميس ، “علينا جميعًا مسؤولية حماية ديمقراطيتنا”.

في البداية ، قد يشعر تعهد زوكربيرج الانتخابي الأخير بالارتياح (شخص ما! يفعل شيئًا!). لكن خطته هي اعتراف بقوة عظمى من شأنها أن تجعل الأمريكيين غير مرتاحين. في سعينا لدرء استيلاء رجل قوي على السلطة في عالم ما ، لا ينبغي أن نسمح لرجل أقوى بالاستيلاء على السلطة في عالم آخر.