أخبار الآن | الولايات المتحدة – news.sky 

أظهر الذكاء الإصطناعي أداء مذهلاً في خوض ما يعرف بالقتال الجوي “DogFight”، وذلك حينما دخل في منافسة تجريبية مع طيار محترف من القوات الجويّة الأمريكية ثمّ تغلّب عليه.

وذكرت التقارير أنّ “الوكالة الأمريكية لبحوث الدفاع المتقدمة (داربا)، نفذت هذا الأسبوع تجربة نهائية من القتال الجوي، إذ سعت للتأكد ما إذا كانت الأنظمة الذاتية قادرة على إلحاق الهزيمة بالطائرة المقاتلة للعدو، وقد جرى هذا الأمر من خلال محاكاة آلية للقتال الجوي “DogFight”.

ويقول الخبراء أن هذه التجربة تعتبر سابقة في سجل الوكالة الأمريكية، خصوصاً أن النتائج الجيّدة والمشجعة تسمح مستقبلاً بتسيير طائرات مقاتلة من خلال خوارزميات الذكاء الاصطناعي، بمعنى أنّ الأمر قد يكون قابلاً للتحقق على أرض الواقع.

وفاز نظام الذكاء الإصطناعي، الخميس، على طيار محترف يتمتع بخبرة عالية في قيادة مقاتلة “f16″، وقد واصل التقدّم في 5 جولات كاملة. وأشار الخبراء إلى أن تغلب الذكاء الإصطناعي في مرحلة المحاكاة ليس سوى مرحلة أولى، في مشروع إعداد برنامج قيادة ذاتي بالكامل على متن مقاتلات “f16”.

وفي وقت سابق، كان برنامج ذكاء اصطناعي قد تغلب على بطل العالم في لعبة الشطرنج لسنة 1997، غاري كاسباروف، وهو ما كشف أن الحاسوب قد يكون أكثر مهارة من الإنسان في هذا المجال.

وفي حالة الطيران، اعتمدت تجربة محاكاة القتال الجوي على سيناريوهات من الحرب العالمية الثانية، أي حينما كانت الطائرة قادرة على تصويب الأسلحة من المنطقة الأمامية فقط من أجل الهجوم على العدو. لكن القتال الجوي الحديث صار أكثر تعقيدا، بحسب خبراء، لاسيما عند استخدام الصواريخ، لأن هذا الأمر يجري بشكل منفصل.

ومع هذا، فقد أبدى المقدّم في القوات الجوية الأمريكية والمشرف على المشروع دان جافورسيك تحفظه على النجاح الذي تحقق، مشيراً إلى أنه “حذر إزاء ما تظهره تجربة المحاكاة من تفوق للذكاء الاصطناعي على الطيار الإنسان، رغم أهمية فوز الذكاء الاصطناعي في كافة جولات التجربة”.

روبوت حسناء تعمل موظفة لإتمام المعاملات القانونية في روسيا

موظفة آلية في روسيا ذات شعر أشقر الطويل وعينين بنيتين متصلة بقاعدة بيانات يمكنها القيام بكل مهام الموظف البشري في المكتب. تخدم الموظفة الآلية الزبائن في مدينة بيرم التي تبعد 1100 كيلومتر شرقي موسكو. وهي تساعد حتى الآن في إصدار شهادات الحالة الجنائية وشهادات بعدم تعاطي المخدرات المطلوبة في روسيا لإتمام أي معاملات قانونية.