أخبار الآن | reuters

قامت شركة فيسبوك برفع بدعوى ضد الاتحاد الأوروبي في المحكمة العامة في لوكسمبورغ لانتهاكه خصوصية موظفيها، حيث تدعي الشركة بأن المنظمين في الاتحاد الأوروبي قد طرحوا أسئلة واسعة تتجاوز نطاق تحقيقين مستمرين لمكافحة الاحتكار، وطلبت أن تتدخل.

وكانت فيسبوك قد زودت المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، منذ مارس (آذار) بنحو 1.7 مليون صفحة من الوثائق، من ضمنها رسائل البريد الإلكتروني الداخلية، وذلك استجابة لطلبات متعددة للحصول على معلومات.

إلى ذلك يحقق الاتحاد الأوروبي في كيفية جمع فيسبوك للبيانات وكسبها منها وكون نشاطها التجاري في السوق يتمتع بميزة غير عادلة بالمقارنة مع منافسيها في الإعلانات المبوبة.

وركز أحد التحقيقات على مجموعة البيانات الخاصة بفيسبوك والآخر على سوقها عبر الإنترنت الذي تم إطلاقه عام 2016 واستخدمه 800 مليون مستخدم في 70 دولة لشراء العناصر وبيعها.

وقدم الاتحاد الأوروبي طلبات أخرى للحصول على وثائق تحتوي على كلمات وعبارات رئيسية، مثل “سؤال كبير” و”مجاناً” و”ليس جيداً لنا” و”إغلاق”.

إلى ذلك قالت الشركة في استئنافها للمحكمة إن “هذه الشروط واسعة للغاية وستأخذ معلومات خاصة من موظفينا”، فيما صرح المدير العام والمستشار المساعد للمنافسة في فيسبوك تيم لامب: “نحن نتعاون مع اللجنة ونتوقع أن نقدم لهم مئات الآلاف من الوثائق”.

وأضافت: “الطبيعة الواسعة بشكل استثنائي لطلبات اللجنة تعني أننا سنكون مطالبين بتسليم وثائق لا علاقة لها في الغالب بتحقيقات اللجنة، من ضمنها المعلومات الشخصية الحساسة للغاية، مثل المعلومات الطبية للموظفين، والوثائق المالية الشخصية، والمعلومات الخاصة حول أفراد عائلة الموظفين، ونعتقد أن مثل هذه الطلبات يجب أن تراجعها محاكم الاتحاد الأوروبي”.

ويُزعم أن بعض المستندات تكشف أيضاً عن مخاطر أمنية في مقر فيسبوك، التي تعرضت للتهديدات عام 2018، واضطرت الشركة إلى إخلاء مقر مينلو بارك بسبب تهديد بوجود قنبلة.

 

ماذا يفعل فيسبوك بصور المستخدمين؟ العطل الأخير كشف السر
تعرض موقع فيسبوك، إلى جانبِ إنستغرام وواتساب إلى خللٍ فني كبير أثر على ملايينِ المستخدمين حول العالم، قبل أن يعلِن عن حلِ المشكلة بعد ساعاتٍ، لكن في هذه الأثناء كان المستخدمون قد اطلعوا على أحدِ أسرار عمل الموقع فيما يتعلق بالصور.