أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( وكالات )

تعلم لغات برمجة جديد أصبح محط اهتمام الكثيرين، فمنذ جائحة كورونا وقد حاول الكثيرون تعلم البرمجة بسبب كثرة فرص العمل عن بعد للمبرمجين براتب جيد. إضافة إلى حقيقة أن عالمنا يتغير باستمرار ليصبح أكثر اعتماداً على الآلات والبرمجة، تحيط بنا لغات البرمجة فى كل مكان، فلقد أصبحت لغات البرمجة تتحكم بكل ما يحيط بنا بدءاً من المصباح الكهربائي الذي ينير غرفتك وحتى الحاسوب المستخدم لكتابة هذه الكلمات، وأصبح تعلم البرمجة الآن ضرورة حياتية حتى إذا لم تكن تنوي العمل الاحترافي، وإنما كهواية ربما لصنع موقع خاص بعملك أو غيره.

1- لغة ترميز النص الفائق HTML

بالرغم أن هنالك العديد من مجتمع المبرمجين يعتبرون أن لغة أتش تي إم إل ليست من لغات البرمجة وإنما من لغات الترميز، لكن في الحقيقة أن البرمجة بمعناها اللغوي تعني إدخال رموز خاصة لجهاز الكمبيوتر ليعالجها وإخراج نتيجة مختلفة. ولذلك سنعتبرها من لغات البرمجة في هذا النص.

لغة الأتش تي إم إل هي اللغة التي يتم استخدامها لترميز صفحات الإنترنت، وهي ببساطة أكواد تقول لمتصفح الإنترنت ما هو شكل الصفحة المطلوبة، وتتم الاستعانة بلغة وصفية أخرى هي CSS أو أوراق الأنماط المتتالية كما تسميها ويكيبديا العربية للتحكم بشكل النصوص الموجودة فى الصفحات، تعد لغة الأتش تي إم إل من أسهل اللغات لتعلمها، وتعلم أساسياتها في الأغلب لن يطول عن أسبوع.

2- لغة سي C

لغة سي هي لغة برمجة هيكلية وهي من أقدم لغات البرمجة ولكنها لا تزال تتربع على عرش أكثر اللغات الشائعة في البرمجة، تم تطوير اللغة بين عامي 1972 و1973 وقد ورثت لغة C لغة أقدم منها تسمي لغة B تم تطويرها في نفس المعامل. وهذا هو سبب تسميتها بالسي.

تعتمد برمجة العديد من المواقع المشهورة على لغة سي ومن أشهرها جوجل وخدمة يوتيوب.

3- الجافا Java

إذا كنت من جيل الألفية فلا بد أنك تتذكر شعار لغة جافا عند بدء العديد من ألعاب الموبايل في عصور ما قبل الهواتف الذكية، وللجافا تطبيقات متعددة تتعدى مواقع الويب والحاسوب الشخصي مثلها مثل لغة سي، وكانت تسمى لغة جافا في بداياتها أواك بمعنى شجرة السنديان في إشارة إلى أشجار السنديان التي كانت تطل عليها مكاتب المهندسين فى مختبرات صن ميكروسيستمز والتي عمل بها جيمس غوسلينغ مبتكر اللغة.

وهناك عدة من المواقع الشهيرة التي تستخدم لغة جافا لعل أشهرها عمالقة التجارة الإلكترونية Amazon وEbay.

4- البايثون c

تعد لغة البايثون من اللغات الحديثة نسبياً حيث تم تصميمها فى عام 1991 بواسطة معهد الرياضيات والمعلوماتية الهولندي (CWI) في مدينة أمستردام على يد جايدو ڤان روسم. وهي تعد من أكثر لغات البرمجة سهولة إن لم تكن أسهلها وهي تعتمد طريقة تسمى البرمجة الكائنية وهي لغة مفتوحة المصدر ومجانية.

تستخدم لغة بايثون في العديد من المواقع الشهيرة ومن أشهرها مواقع فيسبوك و Pinterest.

 5- جافا سكريبت JS

وتختلف لغة الجافا سكربت عن لغة الجافا تماماً على الرغم من تشابه الاسمين، ويتم استخدام لغة جافا سكربت تقريباً في كل المواقع التي تستخدمها يومياً فهي من أكثر اللغات شعبية على الإنترنت وفي مجال تصميم وتطوير المواقع، وتمكّن لغة جافا سكربت المبرمجين من تصميم مختلف التطبيقات بدءاً من تحريك بعض عناصر الصفحة لجعل مواقع الإنترنت تفاعلية أو حتى برمجة أنظمة معقدة تعتمد على قواعد بيانات مختلفة.

وتعود أصول لغة جافا سكربت إلى جامعة إلينوي عام 1993 ولكن يتم تطويرها الآن بواسطة شركة موزيلا وهي نفس الشركة المسؤولة عن تطوير متصفح الويب الشهير فاير فوكس.

ويعود الاسم الجدلي لها إلى حقيقة أن اسمها كان هو الموكا Mocha ولكن مع بداية دعمها للغة الجافا فى ديسمبر/كانون الأول 1995 تم تسميتها بالجافا سكربت.

ويمكنك متابعة اكثر لغات برمجة شهرة بشكل متجدد عبر هذا الموقع الذي يصدر تقرير شهري بأكثر اللغات شعبية.

 

مصدر الصورة: Getty

للمزيد :

الطلاب الإماراتيون مدعوون لتقديم برمجة أنظمة آلية لمحطّة الفضاء الدولية