أخبار الآن | الإمارات – thenational

أتاحت وكالة الإمارات للفضاء ومركز بن راشد للفضاء، دعوة لجميع الطلاب في دولة الإمارات العربية المتحدة، للمشاركة في التحدي الذي يسمح لهم ببرمجة الروبوتات لإنقاذ محطة الفضاء الدوليّة من المواقف الكارثية.

ويعقد هذا التحدي (Kibo-RPC) من قبل “منظمة استكشاف الفضاء اليابانية – Jaxa” بالتعاون مع وكالة “ناسا”، وتتطلب المسابقة من الطلاب أن يقدموا برمجة للكاميرا الكروية الطائرة التابعة لـ”Jaxa” والتي تحمل إسم “Int-Ball”، وأيضاً للنظام الآلي للطيران الحر “Astrobee” التابع لـ”ناسا”، كي يتمكنا من حل مشكلات الطوارئ التي قد تنشأ محطة الفضاء الدولية.

وفي هذه المنافسة، فإنّ سيناريو الطوارئ المقدّم للطلاب هو إصطدام نيزك بمحطة الفضاء الدوليّة، الأمر الذي سيؤدي إلى تسرب الهواء، ما يعني تهديداً للحياة على متن المحطة.

وسيعمل الطلاب في فرق لإنشاء برنامجهم الخاص يسمح لـ”Int-ball” بدعم نظام “Astorbee” كـ”درون” لوقف التسرّب، وسيستخدم الطلاب بيئة محاكاة على الإنترنت لـ”Jaxs” لتطوير البرامج.

وأشار دليل المسابقة إلى أنه “ستتاح للمشاركين فرصة تعلم أحدث المنهجيات وصقل مهاراتهم في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات من خلال هذا البرنامج”. ومع هذا، سيتعلّم الطلاب ضرورة التحكم في المواقف وتصحيحها وتوجيه روبوت الطيران الحر، وكيفية أداء المهام المعينة في الداخلية من خلال تجارات المحاكاة.

وكان رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري قدّم عرضاً باستخدام الكاميرا الكروية الطائرة على متن المحطة خلال مهمته الفضائية العام الماضي.

 

 

هزاع المنصوري.. أول رائد فضاء اماراتي يتحدث لأخبار الآن عن تجربته

في مقابلة مع أخبار الان، تحدث هزاع المنصوري أول رائد فضاء إماراتي عن تحقيق حلم الشيخ زايد مؤسس دولة #الامارات العربية المتحدة بإرسال ابنائه للفضاء. وقال إنه يشعر بفخر واعتزاز كبيرين كونه اول من حقق هذا الحلم.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

هونغ كونغ تنشر أسطولاً من الروبوتات لتعقيم عربات ومحطات المترو