أخبار الآن | السعودية – arabnews

جمع المؤتمر الافتتاحي للألعاب العربيّة على مدى يومين (17 و 18 يوليو/تموز)، مجموعة من مطوري الألعاب العرب، وذلك في سلسلة من المحادثات عبر الإنترنت حول الحياة في صناعة الألعاب، وأهمية تطويرها وتعزيزها والتقدم بها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ونظمت هذا المؤتمر مجموعة من قادة صناعة الألعاب في جميع أنحاء المنطقة، وهم: جوزف عزام، كارل فرّا وإياد الحوت من شركة “LebGameDev” اللبنانية، محمد بو عبيدي من استديو “Black Dune التونسي، وحسام بن عمر من شركة “Global Game Jam” واستديو “Nuked Cockroach” التونسي.

ومن بين المتحدثين في المؤتمر طارق مختار، مدير تطوير الألعاب في شركة “مانغا للإنتاج” في السعودية، وأيضاً سيف الدين بن حمودة، الرئيس التنفيذي لاستديو نيوجين التونسي، نورهان الشريف، كبيرة مطوري الألعاب في الأستديو المصري “Instinct Games”.

وتضمن المؤتمر نقاشات حول الحصول على أول وظيفة في صناعة الألعاب إلى جانب دور المرأة فيها، وقد استضافتها لين شرف الدين، الرئيسة السابقة للقسم العربي في شركة IGN الشرق الأوسط، كما أقيمت ورشة عمل تعليمية استضافها طارق مختار حول محرك الألعاب “يونيتي”.

وفي حديث له، قال مختار أنه “يكنّ الاحترام لزملائه مطوري الألعاب العرب، الذين يواصلون قيادة وتطوير وتنظيم مثل هذه الفعاليات والمؤتمرات في منطقتنا، والتي تساعد على تعزيز الشعور بالتضامن في جميع أنحاء العالم العربي”.

ولفت إلى أن “المملكة العربية السعودية دولة محورية في سوق ألعاب الفيديو الإقليمي”، وقال: “لدينا شعور بالواجب للدعم والمساهمة في مؤتمر الألعاب العربية 2020”.

من جهتها، قالت شرف الدين أنها “تتطلع إلى مستقبل الألعاب العربية”، وأضافت: “آمل أن ينمو هذا المؤتمر كل عام وأن يساهم المزيد من العرب في هذه الصناعة التي نحبها جميعاً”.

وفي بيان مشترك، قال المنظمون أنّ “هناك الكثير من المحتوى التقني على الإنترنت، ولكن بالنسبة للبعض تعتبر اللغة حاجزاً للدخول، ونريد إزالته”، مؤكدين أن “اللغة العربية هي التي توحد منظقة ضخمة، ولهذا السبب أطلقنا على هذه الفعالية اسم مؤتمر الألعاب العربية”.

وأكد المطورون أنهم “أردوا التركيز على تنمية المجتمع والمحتوى التقني العربي”، مشيرين إلى أنهم “يأملون من خلال هذا الحدث، في مساعدة مطوري الألعاب على التحايل على تحديات العمل في منطقة لا تزال صناعة الألعاب تنمو فيها، في حين أن تعلّم المطورين يكون ذاتياً من دون موارد”، موضحين أنه “من خلال ربط مطوري الألعاب ببعضهم البعض وإنشاء مجتمعات، فإن الصناعة ستنمو بشكل عضوي”.

لمحبّي الألعاب القتالية.. إليكم ”Call of Duty: Warzone“ الجديدة

أطلقت شركة “أكتي فيجين” الأمريكية، لعبة “Call of Duty: Warzone”، وهي لعبة معركة رويال جديدة. وستكون هذه اللعبة مجانيّة عبر منصاب الألعاب، بما في ذلك أجهزة Xbox One و PlayStation 4 وأجهزة الكمبيوتر. ويقول محللون أن “Warzone ستقدم شيئاً جديداً في عالم الألعاب”. ففي ألعاب “رويال”، يمكن للعديد من اللاعبين القتال واستكشاف اللعبة معاً، ولكن الهدف في النهاية هو أن يصمد لاعب واحد.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

تطوير كاميرا لاسلكية صغيرة مستوحاة من الحشرات (صورة)