أخبار الآن | كندا sciencedaily

 

 

أعلن علماء في كندا أن تليسكوب “شايم” اللاسلكي الكندي اكتشف مصدرا غريبا من الإشارات اللاسلكية الكونية ذات طبيعة غامضة، وسط تكهنات بأن ثمة مخلوقات أخرى تسعى إلى التواصل مع سكان الكرة الأرضية.

ويقول العلماء إنه كلما زادت الاكتشافات الفلكية والفضائية، يزداد اليقين بأن هذا الكون لم يخلق للإنسان وحده، وأن البشر ليسوا بمفردهم في هذا العالم مترامي الأطراف، وأن ثمة كائنات أخرى، لا نعرف شكلها ولا طبيعتها ولا حجم تقدمها، تعيش في مواقع أخرى من هذا الفضاء الكوني، ما زلنا نجهلها.

وقال العالم الفلكي الفيزيائي في جامعة نيفادا الأمريكية، جان بين، إن هناك 50 نظرية تصف طبيعة الإشارات اللاسلكية الكونية، تعجز جميعها عن إيضاح طبيعة تلك الإشارات المتكررة الغامضة.

ومن جهتهم، قال إن النظريات الكونية والفلكية المعروفة حتى الآن عاجزة عن تفسير مصدر الإشارات، التي تتصف بأمور غريبة مثل كونها نبضات لا سلكية قوية قصيرة، ذات تشكيلة غريبة، تتكرر كل 16 يوما أرضيا، ويبعد مصدرها مسافة هائلة عن الأرض.

وأطلق العلماء على هذه الإشارات اسم “إشارات سكان كواكب أخرى”، معلنين استمرارهم في العمل على حل لغزها وفهم محتواها، خاصة أنها باتت ظاهرة متكررة.

في عام 2017، حاول العلماء أن يهونوا من أهمية هذه الإشارات، فراحوا يفترضون أنها ناتجة عن كوارث كونية ناتجة مثلا عن اندماج نجمين نيترونيين، أو ثقبين أسودين، لكنهم انتهوا إلى خطأ الفرضية بعد أن اكتشف التليسكوب الكندي اللاسلكي “شايم” أن إشارات لا سلكية قوية متكررة أخرى، كان مصدرها كوكب “كاسيوبيا”، التي تبعد عن الأرض 500 مليون سنة ضوئية.

وكان العالم الفيزيائي البريطاني، ستيفن هوكينج، الذي رحل عام 2018، يحذر من محاولة الاتصال بأي شكل من الأشكال بالكائنات الفضائية الذكية، وكان يعتبره “أمراً خطيراً جدا”. وكان يبرر رفضه لهذه المحاولات بالقول إنه إذا اكتشفت تلك الكائنات الفضائية الغريبة وجود الأرض، “فمن المرجح أنها سترغب في قهر كوكبنا واحتلاله”.

وأضاف: “إذا جاءت الكائنات الفضائية لزيارتنا، فإن النتيجة ستكون مشابهة إلى حد كبير لما حدث عندما وصل كريستوفر كولومبوس إلى أمريكا، والتي لم تكن أمراً جيداً للسكان الأصليين”، في إشارة إلى قيام الغربيين بارتكاب مذابح واسعة ضد الهنود الحمر هناك، بهدف القضاء عليهم واحتلال الأرض.

ولم يتخل الإنسان عن فكرة التواصل مع سكان الكواكب الأخرى، معتمدا على القفزات العلمية الهائلة التي حققها في علم الفلك والاكتشافات الفضائية.
بل وسعى فريق من العلماء في 2017 إلى المبادرة هم أيضا بإرسال رسائل إلى الفضاء لعلها تصل إلى كائنات فضائية تعيش في كواكب أخرى، فيتحقق الحلم المنتظر بالتواصل بين البشر والفضائيين.

وكشف العلماء في 2018 عن وجود مشروع باسم “سونار كولينج جي جيه 273 بي”، بمشاركة من منظمة “ميتي” الدولية ومعهد الدراسات الفضائية في كاتالونيا بإسبانيا. وقالوا إنهم أرسلوا رسائل إلى سكان الفضاء في الكواكب الأخرى في الفترة من 16 إلى 18 أكتوبر (تشرين الأول) 2017.

وقالوا حينها إنه تم إرسال هذه الرسائل إلى كوكب خارج المجموعة الشمسية يسمى “GJ 273b” ، حجمه أكبر من الأرض بنحو 3 مرات، ويقع على بعد يزيد عن 12 مليون سنة ضوئية.

ويقول العلماء إنه إذا التقطت أي من الكائنات الفضائية هذه الرسائل، فإن الرد قد يصل إلى الأرض بعد 25 عاما من الآن!

ومنذ 46 عاما، وتحديدا عام 1974، تم إرسال رسالة “أرسيبو” إلى الكائنات المجهولة من سكان الفضاء الخارجي، من خلال ابتكار شعار مميز ومؤقت.

وكانت رسالة “أرسيبو” عبارة عن إشارة من مرصد أرسيبو الراديوي، تتعلق بالإنسانية، وتم بثها إلى مجموعة بعيدة من النجوم، باستخدام هوائي طوله 305 أمتار، واستغرق إرسالها أقل من 3 دقائق.

 

بعد 9 سنوات.. أول صاروخ على متنه رائدي فضاء من ناسا ينطلق إلى الفضاء من أمريكا
ساهمت عملية الإطلاق الناجحة للمركبة الفضائية “كرو دراغون” على متن صاروخ “فالكون 9” نحو محطّة الفضاء الدولية، يوم أمس السبت، بدخول شركة “سبيس إكس” التاريخ من أوسع أبوابه.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

عدسة ”كيوريوسيتي روفر“ تلتقط صورة للأرض من المريخ

مركبة ناسا تلتقط صور لنجوم على بعد 4.3 مليار ميل من الأرض (فيديو)