أخبار الآن | كندا – phys

قام علماء كنديّون في جامعة ألبرتا، بتطوير أداة جديدة لتسلسل الحمض النووي الدائري، تسمى (CIDER-Seq)، من شأنها أن توفر معلومات أكثر دقة يمكن أن تساعد الأبحاث المتقدمة على الفيروسات وربّما السرطان.

وقال ديفانغ ميهتا، المؤلف الرئيسي للدراسة أنّ “اختراع CIDER-Seq، يمكن أن يساعد في فهم وظيفة الحمض النووي الدائري الغامض في الخلايا البشرية والنباتية”.

وتوضح الدراسات أنّ “الحمض النووي الدائري شائع في البكتيريا والفيروسات، واكتشفه العلماء في نواة الخلايا البشرية والنباتية، ويسمى الحمض النووي الدائري خارج الصبغي أو eccDNA”.

ومؤخراً، فقد بدأ البحث بجديّة في هذا الـ “eccDNA” غير المفهوم، وهو يوجد أيضاً بشكل شائع في الخلايا السرطانية، وقد يرتبط أيضاً بقدرتها على التكاثر بسرعة.

ومع هذا، فقد لفت العلماء إلى أهمية الأداة ودورها في مكافحة الفيروسات التي قد تصيب المحاصيل الزراعية، وقد تم استخدامها بالفعل من قبل علماء الزراعة الذين يدرسون المقاومة بين المحاصيل المعدلة وراثياً لفيروسات الحمض النووي الدائري في كينيا. ومن الممكن أن تساعد الأداة في الجديدة في اكتشاف تسلسل الحمض النووي للفيروسات الجديدة.

 

تعرف على أهم الأدوية المطروحة لعلاج فيروس كورونا حتى الآن

في ظل سباق الزمن بين دول العالم، للقضاء على الوباء العالمي المستجد ” كورونا“، ومع استخدام مزيج من تركيبات الأدوية الحالية لمواجهة الفيروس، تبرز أسئلة مهمة: كم عدد الأدوية المطروحة للتجريب والبحث؟ ما هي هذه الأدوية؟ في أي البلدان يتم اختبارها، هل هي ناجعة، وهل لها آثار جانبية؟

مصدر الصورة: getty (تعبيرية)

للمزيد:

أول دولة أفريقية تعلن شفاء جميع مصابي كورونا