أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية nasa

 

انتهى مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا، التابع لوكالة الفضاء الأمريكية “ناسا“، من تركيب عجلات المركبة الفضائية “روفر 2020″، التي تُعد جزءاً من برنامج يهدف للاستكشاف الكوكب الأحمر، ويتضمن مهام إلى القمر.

وتطلق “ناسا” تلك المركبة المتجولة في يوليو/تموز إلى قاع بحيرة جافة في المريخ تعد أكبر من جزيرة مانهاتن، وفور هبوطها على سطح المريخ في فبراير/شباط 2021 ستقوم بتجريف قاع جيزيرو كريتر بالمريخ ، هي حفرة يبلغ عمقها 250 متراً ويعتقد أنها كانت بحيرة بحجم بحيرة تاهو بالولايات المتحدة.

 

 

وعجلات المركبة مصممة للسير على الطرق الوعرة الموجودة بالكوكب الأحمر، وصنعت من الألومنيوم، ولفت برقائق واقية ستتم إزالتها قبل الإطلاق، ويبلغ قطر العجلة 20.7 بوصة (52.6 سم)، وفقاً للموقع الإلكتروني لـ”ناسا”.

وتزن المركبة حوالي 1025 كجم، وستكون مهمتها البحث عن علامات الحياة الميكروبية عن طريق جمع عينات ثم العودة بها إلى الأرض، بما يمهد الطريق لاستكشاف الإنسان للكوكب الأحمر.

وفي حالة نجاح عملية الإطلاق ستكون المركبة هي الخامسة التي ترسلها “ناسا” وتهبط بشكل سلس على سطح المريخ بعد تعلم دروس مهمة من أحدث المركبات التي أرسلتها “ناسا” للمريخ، وهي “كيوريوسيتي” التي هبطت على سطح الكوكب الأحمر في 2012.

ناسا تحذر من اصطدام كويكب بالأرض
حذرت وكالة ناسا الأمريكية لعلوم الفضاء، من اقتراب كويكب عملاق للاصطدام بالأرض، وذكرت الوكالة أن حجم الكويكب يتخطى ضعف حجم برج “شارد” في لندن، الذي يعتبر أضخم مبنى في أوروبا، ومن المرجح أن يضرب الكويكب الارض في يوم 14 سبتمبر، والذى يبلغ عرضه أكثر من 650 مترًا.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

رادار ”السياج الفضائي“ الأمريكي يتعقب أجساماً يصل حجمها إلى 10 سم

”ناسا“ تختار اسماً جديداً لمسبار المريخ الجديد