أخبار الآن |  saudi24

 

منذ إنتشار فيروس كورونا في مختلف أنحاء العالم والبدء بإجراءات الإغلاق والحجر المنزلي، اتجه العالم للعمل عن بعُد، مما ساهم بسطوع نجم تطبيق “زوم” لاتصالات الفيديو، بتقنية الفيديو كونفرانس.

وكان المهندس إريك يوان قد أسس عام 2011 تطبيق “زوم” لأنه كان يحلم أثناء دراسته في شاندونج (الصين) برؤية صديقته دون السفر لمدة 10 ساعات بالقطار.

ورغم أن فكرة ذلك التطبيق كانت بغرض تواصل اجتماعي، ولكن أصبحت الواجهة الأولى لاستخدام التطبيق في اجتماعات العمل، قبل أن يتم تعميمه على البشرية ليصبح التطبيق الأفضل في عصر جائحة كورونا.

ويعد تطبيق زوم أفضل من Google Hangouts ، Teams (Microsoft) ، Skype ، FaceTime ، Webex ، لعدة أسباب”.
ومن بين الأسباب التي تجعل “زوم” الأفضل، أن تلك المنصة للاتصال تتيح لأكثر من 100 شخص التواصل في وقت واحد لمدة تزيد على 40 دقيقة مجاناً، كما يتيح الاشتراك المدفوع الوصول إلى المزيد من الميزات.
كما أن تصميم التطبيق الأساسي يسمح باختيار خلفية لإخفاء غرفتنا المرتبة بشكل سيئ (أشجار جوز الهند، مكتبة) في عدة دول حول العالم.

وبات تطبيق “زوم” القاسم المشترك بين رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، وبين هواة العمل عن بعُد، و90 ألف مدرسة حول العالم، والشركات العالمية التي تجتمع مع موظفيها عبر “video conferencing ” للالتقاء عن بعُد لمنع الاختلاط، خلال فترة جائحة فيروس كورونا المستجد.

كما يستخدمه اليوم، الطلاب لمتابعة الفصل الدراسي، واجتماعات للعمل، وطاولات لعب البوكر، حتى مراسم الزواج عن بعُد، وإقامة الجنازات حيث تحضر العائلات الجنازة عبر التطبيق.

من جانبه، قال يوان إن المنصة تجاوزت 200 مليون شخص في اجتماعات يومية في مارس/آذار، مقابل أكثر من 10 ملايين مستخدم في ديسمبر/كانون الأول الماضي

ورغم ذلك، فقد اندلعت فضيحة الأسبوع الماضي، عندما عرض التطبيق صوراً إباحية نتيجة لاختراق عام في التطبيق، كما كشفت وسائل الإعلام الأمريكية أن عدة شركات ومنظمات دولية مثل الصليب الأحمر تحذر موظفيها من استخدامه.

ورداً على ذلك، قال مؤسس التطبيق إريك يوان، في رسالة مفتوحة “قمنا بتدابير تصحيحية ونعتذر عن إننا لم نرقَ لمستوى التوقعات”، مضيفا: “لدينا الآن قاعدة مستخدمين أكبر بكثير (من العملاء المحترفين). ونكتشف حالات استخدام غير متوقعة ونكتشف مشاكل كامنة، سنسرع في حلها”.

ويحقق المدّعون في 3 ولايات أمريكية على الأقل (كونيتيكت ونيويورك وفلوريدا) في ممارسات الخصوصية والأمن الخاصة بالشركة.

 

طائرات مسيرة في أجواء مسقط لمراقبة تطبيق إجراءات الوقاية من فيروس كورونا
لجأت سلطنة عمان إلى الطائرات المسيرة لتطبيق إجراءات الوقاية من تفشي فيروس كورونا في البلاد.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

أبل تبدأ بتصنيع 20 مليون كمامة لمكافحة كورونا

أبل تستعد لطرح الإصدار الثاني من ”آيفون إس.إي“.. إليكم مواصفاته