أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية nasa

 

اختارت وكالة ناسا مهمة جديدة لدراسة كيف تولد الشمس وتطلق عواصف طقس الفضاء العملاقة – المعروفة باسم عواصف الجسيمات الشمسية – في الفضاء الكوكبي. لن تعمل هذه المعلومات فقط على تحسين فهم كيفية عمل نظامنا الشمسي ، ولكنها يمكن أن تساعد في نهاية المطاف على حماية رواد الفضاء الذين يسافرون إلى القمر والمريخ من خلال توفير معلومات أفضل حول كيفية تأثير إشعاع الشمس على البيئة الفضائية التي يجب عليهم السفر خلالها.

والمهمة الجديدة ، المسماة SunRISE، هي عبارة عن مقراب لاسلكي كبير جدًا. مُنحت وكالة ناسا 62.6 مليون دولار لتصميم وبناء وإطلاق SunRISE في موعد لا يتجاوز 1 يوليو (تموز) 2023.

اختارت وكالة ناسا SunRISE في أغسطس (آب) 2017 كواحد من مقترحين لإجراء دراسة لمدة 11 شهرًا. في فبراير (شباط) 2019 ، وافقت الوكالة على دراسة صياغة مستمرة للبعثة لمدة عام إضافي. يقود SunRISE جاستن كاسبر في جامعة ميشيغان في آن أربور ويديره مختبر الدفع النفاث (JPL) التابع لناسا في باسادينا ، كاليفورنيا.

قال نيكي فوكس ، مدير قسم الفيزياء الشمسية التابع لوكالة ناسا: “نحن سعداء للغاية بإضافة مهمة جديدة إلى أسطولنا من المركبات الفضائية التي تساعدنا على فهم الشمس بشكل أفضل ، وكذلك كيفية تأثير نجمنا على البيئة الفضائية بين الكواكب”. “كلما عرفنا أكثر عن كيفية اندلاع الشمس مع أحداث طقس الفضاء ، كلما استطعنا التخفيف من آثارها على المركبات الفضائية ورواد الفضاء.”

يعتمد تصميم المهمة على ستة مكعبات تعمل بالطاقة الشمسية لمراقبة الصور اللاسلكية للانبعاثات منخفضة التردد من النشاط الشمسي في وقت واحد ومشاركتها عبر شبكة الفضاء البعيد التابعة لوكالة ناسا. المكعبات ستطير في غضون 6 أميال من بعضها البعض ، فوق الغلاف الجوي للأرض ، مما يمنع الإشارات اللاسلكية التي ستلاحظها SunRISE. معًا ، ستقوم المكعبات الستة بإنشاء خرائط ثلاثية الأبعاد لتحديد مكان اندفاع الجسيمات العملاقة التي تنشأ على الشمس وكيف تتطور مع توسعها نحو الفضاء. وستعمل المركبة الفضائية الفردية أيضًا معًا لرسم خريطة ، لأول مرة ، لنمط خطوط المجال المغناطيسي التي تصل من الشمس إلى الفضاء بين الكواكب.

 

ناسا تحذر من اصطدام كويكب بالأرض
حذرت وكالة ناسا الأمريكية لعلوم الفضاء، من اقتراب كويكب عملاق للاصطدام بالأرض، وذكرت الوكالة أن حجم الكويكب يتخطى ضعف حجم برج “شارد” في لندن، الذي يعتبر أضخم مبنى في أوروبا، ومن المرجح أن يضرب الكويكب الارض في يوم 14 سبتمبر، والذى يبلغ عرضه أكثر من 650 مترًا.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

صورة رائعة للقمر تظهره مثل كوكب زحل.. كيف علّقت وكالة ”ناسا“؟

بعد العزل.. ناسا تنشر صورًا تظهر انخفاض التلوث في الصين