أخبار الآن | الدنمارك – dailymail

كشفت دراسة جديدة أنّ “البشر ما قبل التاريخ كانوا يتشاركون أنماط الهجرة مع الضباع، التي غادرت إفريقيا أيضاً قبل مليوني عام بسبب تغيّر المناخ.

ووجد خبراء دنماركيون أن “الضباع مرّت بهجرات معقدة عبر قارات مختلفة”، مشيرين إلى أن “البشر تعايشوا مع الضباع، لكنهم قد تحولوا من كونهم غير مؤذيين نسبياً، إلى ضارين على الضباع مع مرور الوقت”. 

واكتشف العلماء أنّ “البشر من عصور ما قبل التاريخ غادروا إفريقيا لأول مرة منذ حوالي مليوني عام، لكنهم اكتشفوا مؤخراً فقط أن الضباع فعلت الشيء نفسه”. وأشارت الدراسة إلى أن “كلا النوعين لهما أنماط هجرة طويلة ومعقدة بين القارات المختلفة، بما في ذلك أفريقيا وأوراسيا”. 

وقال مؤلف البحث وعالم الجينوم التطوري مايكل ويستبري من جامعة كوبنهاغن – الدنمارك: “أظهرت دراستنا الجديدة أن البشر والضباع من عصور ما قبل التاريخ غادروا إفريقيا في نفس الوقت تقريباً”. وتابع: “مثل البشر، كان للضباع المرقطة هجرة واسعة ومعقدة بين القارات”. 

ولفت الباحثون إلى أنه “في حين أن الضباع ما قبل التاريخ تُظهر بعض أوجه التشابه مع البشر في أنماط هجرتهم، فهناك إشارات تشير إلى أن البشر المعاصرين – Homo sapiens – من المحتمل أن يكون لهم تأثير ضار على الضباع”. ويعتقد العلماء أن “البشر لعبوا دوراً في انقراض ضباع الكهوف في نهاية العصر الجليدي الأخير”. 

وتعني النتائج أن “التعايش بين البشر والضباع، مثل تلك الموجودة بين البشر والثدييات الكبيرة الأخرى، ربما تغير من كونه حميداً نسبياً إلى ضار، بعدما أصبح البشر أكثر تقدماً”. 

 

على غرار الكلاب المرشدة..حصان يساعد المكفوفين في بريطانيا

على غرار الكلاب المرشدة للمكفوفين ، بدأ هذا الحصان الأمريكي الصغير مهمته الجديدة في التدريب على إرشاد سيدة ضعيفة البصر في تنقلاتها المختلفة في تجربة هي الأولى من نوعها في بريطانيا.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

كوكب حرارته تصل إلى 2400 درجة.. وسماؤه تمطر حديداً!