أخبار الآن | تشيلي – Courrier InternationalBBC News

اكتشف باحثون كوكباً في مجموعة شمسية بعيدة، يتميّز بأنها شديد الحرارة، مشيرين إلى أن “هناك اعتقاد بأنه يشهد تساقطاً لأمطار تتمثل بقطرات من الحديد السائل الساخن”.

واستخدم العلماء تلسكوب المرصد الأوروبي الجنوبي المعروف اختصاراً باسم (ESO) في تشيلي، لرصد الكوكب الذي أطلق عليه اسم “واسب – 76ب”، وهو يقع على بعد 640 سنة ضوئية تقريباً من كوكب الأرض. وبحسب العلماء، فإن “الكوكب المكتشف يعتبر من أكثر الكواكب التي اكتشفت خارج المجموعة الشمسية تطرفاً من حيث المناخ والتركيب الكيميائي، وهو ينتمي لنوع من الكواكب يطلق عليه الكواكب الغازية العملاقة شديدة الحرارة”.

وتبلغ الحرارة على سطح هذا الكوكب نهاراً، نحو 2400 درجة مئوية، ويزيد ما يستقبله الكوكب من الإشعاع، 4000 مرة عمّا تستقبله الأرض من الأشعة الشمسية. وتساهم الحرارة الهائلة في تبخر المعادن الموجودة على الكوكب وتحمل رياح قوية بخار الحديد إلى الجانب المظلم الأقل حرارة من الكوكب، حيث يتكثف ويتحول إلى قطرات من الحديد السائل.

 

الشمس كما لم تروها من قبل.. المسبار باركر يقترب من سطحها 24 مليون كيلومتر

توفر مجموعة البيانات الجديدة الواردة من المسبار”باركر”، رؤية فريدة للرياح الشمسية والطقس في الفضاء بصورة عامة أكبر، حيث مرت المركبة من الجزء الأبعد للغلاف الجوي للشمس، واقترب من الشمس مسافة 24 مليون كيلومتر، بحسب ما أعلنت وكالة الفضاء الأميركية “ناسا”.

مصدر الصورة: getty (تعبيرية)

للمزيد:

أمازون تمنح إجازة مرضية مدفوعة الأجر للموظفين المصابين بفيروس كورونا