أخبار الآن | الولايات المتحدة – usatoday

كثيرة هي التطبيقات التي توفّر للمستخدمين إمكانية دفع ثمن السلع والخدمات من دون الحاجة إلى دفع الأموال نقداً.

ويعتبر تطبيق “Venmo” أحد التطبيقات هذه التطبيقات الرائجة، وهو عبارة عن خدمة دفع عبر الهاتف المحمول تملكها شركة باي بال، ويمكن لأصحاب الحسابات علي “Venmo”، تحويل الأموال إلى الآخرين عبر تطبيق الهاتف المحمول. إلا أن الشرط الأساس هو أن يكون مُرسل الأموال والشخص المُستقبل لها، يعيشان في الولايات المتحدة الأمريكية كي يستطيعا استخدام الخدمة.

ورغم الخدمة الجيدة التي يقدّمها هذا التطبيق، ثمّة أمرٌ لم يكن معروفاً، هو أنّ “Venmo” يقوم بتسجيل موقع المستخدم عندما يقوم بالدفع ومشاركته مع جهات أخرى، فضلاً عن بيانات أخرى مثل عنوان السكن وجهات الإتصال وغيرها.

وأعرب العديد من المستخدمين عن إستيائهم من هذا الأمر، معتبرين ذلك بمثابة التخطي الكبير للخصوصيّة الرقمية، وما تقوم به الشركات ليس جيداً، إذ أن البيانات الشخصية باتت موجودة لديها، وقد يُساء استخدامها، وقد يتم تسليمها إلى شركات الإعلانات. ومع هذا، فإن هناك تطبيقات أخرى تقوم بمشاركة بيانات أخرى مثل البريد الإلكتروني، وقد يكون ذلك بمثابة انتهاك للخصوصية.

 

 

ملايين الحسابات تعرّضت للخطر.. إليكم أبرز خروقات البيانات في الـ2019

حصلت خلال العام 2019 العديد من عمليات اختراق البيانات السريّة التي تعود لشركات ومصارف عملية. وتأثر نحو 100 مليون مستخدم في الولايات المتحدة وحدها بخرق تعرض له بنك “كابيتال وان”. وذكر المصرف أنّ “99% من العملاء في أمان، وقد طال الإختراق 140 ألفاً من أرقام الضمان الاجتماعي، وحوالي 80 ألفاً من أرقام حسابات العملاء”.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

علماء يحلّون سر البكتيريا في محطة الفضاء الدولية.. هل هي خطيرة؟