أخبار الآن | الولايات المتتحدة الأمريكية phys

 

تمكن مجموعة من العلماء والباحثين بجامعة كامبريدج من رسم خريطة السلوك الديناميكي للثقب الأسود ومحيطه، من خلال استخدام الأشعة السينية الصادرة منه.

واستخدم الفريق البحثي مرصد الأشعة السينية “إكس إم إم نيوتن”، التابع لوكالة الفضاء الأوروبية، لتتبع أصداء تلك الأشعة لرسم خريطة للمنطقة المحيطة بالثقب الأسود في قلب إحدى المجرات النشطة.

وتُعتبر المجرة المضيفة للثقب الأسود المسمى IRAS 13224–3809 واحدة من أكثر مصادر الأشعة السينية المتغيرة في السماء، حيث تشهد تقلبات كبيرة وسريعة للغاية.

 

 

وعلى مدار 23 يوما، أو ما يعادل مليوني ثانية، راقب الباحثون الثقب الأسود باستخدام مرصد “إكس إم إم نيوتن”، بدقة وجمعوا الأطياف المتعدة الصادرة منه، ما سمح بتصميم خريطة للسلوك الديناميكي له والمحيط الخاص به.

ومعظم الثقوب السوداء صغيرة جدًا في السماء، بحيث لا نستطيع تحديد بيئتها المباشرة، ولكن لا يزال بإمكاننا استكشاف هذه الأشياء الغامضة من خلال مشاهدة كيف تتصرف المادة عندما تقترب منها، وتقع فيها.

ووجد الباحثون أن المواد التي تسقط في الثقب الأسود، يتم تسخينها وتنبعث منها الأشعة السينية، والتي يتردد صداها، لأنها تتفاعل مع الغاز القريب، وهذه المناطق من الفضاء مشوهة للغاية بسبب الخطورة القوية الساحقة للثقب الأسود.

شاهد الثقب الأسود أثناء ابتلاع نجم بحجم الشمس
يطلق على هذا الحدث النادر للغاية، الذي يحدث مرة كل 10 – 100 ألف سنة “اضطرابات المد والجزر”

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

ناسا تنشر صورة مذهلة لمجرة تبعد 118 مليون سنة (صورة)

الثقب الأسود العملاق يزداد اتساعاً