أخبار الآن | almadenahnews

 

تشهد سماء المنطقة العربية، الجمعة 3 يناير (كانون الثاني) 2020، أول زخات الشهب في عام 2020 التي تعرف بـ”زخة شهب الرباعيات” حيث تنشط سنويا بداية من شهر يناير.

وتصبح هذه الشهب ملحوظة في الثالث من يناير عندما تصل إلى ذروتها، حيث يمكن متابعتها بالعين المجردة من منتصف ليل الجمعة، حتى الساعات الأولى قبل شروق شمس السبت 4 يناير (كانون الثاني) .

وقالت الجمعية الفلكية بجدة في بيان على صفحتها بموقع فيسبوك: “إن زخات الشهب السنوية تنشأ عندما تمر الكرة الأرضية أثناء دورانها حول الشمس خلال البقايا الغبارية المتناثرة على طول مدارات المذنبات والكويكبات، حيث تصطدم بأعلى الغلاف الجوي للأرض وتحترق وتظهر لنا كشريط من الضوء”.

وأضافت الجمعية أنه خلال تحديد سرعة واتجاه تلك الشهب يمكن عمل مسار لتلك البقايا الغبارية عبر النظام الشمسي وتحديد مصدرها وفي حالة شهب الرباعيات فإن مصدرها المذنب 2003EH1 المكتشف في عام 2003.

وتشدد فلكية جدة على أنه لرصد الشهب يجب أن يكون ذلك من موقع مظلم بعيدا عن أضواء المدن، ويكون وقت الرصد بعد منتصف الليل.

وتجدر الإشارة الى أنه شهب الرباعيات تتساقط بمعدل يصل إلى 40 شهابا في الساعة عند ذروتها ولكن يتوقع أن تقدم هذه السنة عرضا استثنائيا بنحو 100 شهاب في الساعة بالنسبة للقاطنين في النصف الشرقي من الكرة الأرضية.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

إليكم أبرز الأحداث الفلكية التي سيشهدها شهر مايو!

صور رائعة لـ”زخة الشهب” السماوية!