أخبار الآن | دبي – al-ain

شهد العام 2019 العديد من الظواهر الفلكية، حيث بدأت بالكسوف الجزئي للشمس، وانتهت بظاهرة الكسوف الحلقي للشمس، الخميس، وهي الوحيدة من بين ظواهر الكسوف التي ستكون مشاهدة في الأقطار العربية، علماً أنه قد سبقها كسوفان، كلي وجزئي، لم يكونا مشاهدين في العالم العربي. وخلال العام نفسه، حصل خسوفان للقمر، أحدهما كلي والآخر جزئي، وكانا مشاهدين في العالم العربي.

فما هي أبرز الأحداث الفلكيّة التي حصلت في العام 2019؟

 

الظاهرة الفلكيّة تاريخ حدوثها تفاصيل حولها
1- الكسوف الجزئي للشمس 6 يناير/كانون الثاني كان غير مشاهد في المنطقة العربية، بينما أمكن رؤيته في مناطق شرق آسيا واليابان وشمال ميكرونيزيا وجزر اليوتيان والمحيط الباسيفيكي، واستغرق الكسوف منذ بدايته حتى نهايته 4 ساعات و15 دقيقة.
2- الخسوف الكلي للقمر 20 يناير/كانون الثاني وكان مشاهداً في المنطقة العربية والشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا والأمريكتين ومعظم شرق روسيا ومعظم أوقيانوسيا والمحيط الباسيفكي. واستغرقت جميع مراحل الخسوف منذ بدايته حتى نهايته مدة قدرها 5 ساعات و15 دقيقة تقريباً.
3- إقتران كوكبي الزهرة والمشتري 22 يناير/كانون الثاني فصلت بين الكوكبين وقتها 1.4 درجات، ووقعا معا على خط الرؤية بالنسبة للأرض
4- كسوف كلي للشمس 2 يوليو/تموز كان غير مشاهد في المنطقة العربية، وأمكن رؤيته في معظم أمريكا الجنوبية وشرق أوقيانوسيا والمحيط الباسيفيكي، واستغرق الكسوف من بدايته إلى نهايته مدة قدرها 4 ساعات و50 دقيقة.
5- الخسوف الجزئي للقمر 16 يوليو/تموز غطى ظل الأرض 65% تقريبا من سطح القمر، واستغرقت جميع مراحل الخسوف مذ بدايته حتى نهايته مدة قدرها 5 ساعات و38 دقيقة تقريباً.
6- عبور عطارد قرص الشمس 11 نوفمبر/تشرين الثاني كانت هذه الظاهرة مشاهدة في المنطقة العربية ومعظم أنحاء العالم، واستغرق هذا العبور 5 ساعات و28 دقيقة.
7- اقتران كوكبي المشتري والزهرة مجدداً 24 نوفمبر/تشرين الثاني كان الكوكبان معاً على خط الرؤية بالنسبة للأرض.
8- ظاهرة الكسوف الحلقي للشمس 26 ديسمبر/كانون الأول وهو كان مُشاهَداً في المنطقة العربية وشمال شرق قارة أفريقيا وقارة آسيا ما عدا شمال وشرق روسيا وشمال وغرب أستراليا وميكونزيا. وشوهد هذا الكسوف جزئياً في دول السعودية والإمارات والكويت وعمان وباكستان والهند وسيرلانكا وماليزيا وإندونيسيا والفلبين وبروني، واستغرق منذ بدايته حتى نهايته مدة تصل إلى 5 ساعات و36 دقيقة.

 

مصدر الصورة: getty (تعبيرية)

للمزيد:

فيسبوك 2019.. شعار جديد وتسريب بيانات وعملة جديدة