أخبار الآن | الولايات المتحدة – phys

كشف باحثون من جامعة “هارفارد” الأمريكية، عن دليل يتعلق بوجود نسيج عصبي متحجر، وذلك في ورقة بحثية نشرت في العدد الأخير من دورية “وقائع الجمعية الملكية”.

ويعتقد العلماء أن الأنسجة العصبية لا يمكن أن تصبح متحجرة، إذ أنّ مثل هذه المواد اللينة تنتهي تماماً بواسطة العمليات البيولوجية قبل أن يحدث التحجر”. غير أن فرقاً بحثية خلال السنوات الماضية، تحدثت عن اكتشاف ما تعتقد أنه نسيج عصبي متحجر في مفصليات من العصر الكامبري “منذ 500 مليون عام”، وهي مخلوقات قديمة من عائلة الحشرات والعناكب والقشريات.

وأكّد الفريق البحثي من “هارفرد” إمكانية وجود نسيج صعبي متحجر من خلال دليل جديد عُثر عليه، وذلك من خلال عيّنة تحمل اسم “ألكومينيوس Alalcomenaeus” وهو مخلوق صغير معروف بأنه متحجر جيداً بسبب هيكله الخارجي الصعب، وقد عثر عليه في موقع بولاية يوتا الأمريكية.

وتضمّ هذه العينة “بقعاً متناظرة” على طول الجزء الأوسط من هذا المخلوق، وهي تشبه جزءاً من الجهاز العصبي المركزي في المفصليات الحديثة. ووفقاً للعلماء، فإنّ لهذه البقع آثار من الكربون، والتي توجد بكثرة في الأنسجة العصبية، كما وجدوا أثناء تتبع مسار البقع أنها تلتقي مع أعين المخلوق، مما يشير إلى أنسجة الأعصاب.

وأشار العلماء إلى أن “هذه الأدلة كافية لاستنتاج أن البقع التي عثروا عليها في ألكومينيوس هي مادة عصبية متحجرة، ودليل على تحجر الأنسجة الرخوة”.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

روسيا استكملت اختبارات على الإنترنت السيادي.. ما الهدف؟