أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية – bloomberg

أعلنت شركة أوريجين ماتيرليز (Origin Materials) التي تعمل في مجال التكنولوجيا أن لديها حلا لمشكلة التلوث البلاستيكي في العالم، ألا وهو نشارة الخشب.
والشركة التي تأسست عام 2008 على استعداد أن تدفع لمصانع الأخشاب في المنطقة التي تقع بها -وهي بالقرب من حدود مليئة بالأشجار- تتقاطع فيها مدينة أونتاريو الكندية مع ولاية ميشيغان الأميركية- 20 دولارا لكل طن من النشارة المتبقية من عملية تحويل جذوع الأشجار إلى خشب.

 

وستستخدم الشركة النشارة لصنع زجاجات قابلة لإعادة التدوير، تقلل من خطر انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، لأنها مصنوعة من نفايات خشبية مستدامة.
وتخطط شركات نستله ودانون وبيبسي لبيع المياه في زجاجات أوريجين القابلة لإعادة التدوير في أوائل عام 2022.
وتعد هذه الطريقة إحدى الطرق غير التقليدية التي يتحدث عنها العلماء لتقليل اعتماد العالم على البلاستيك المصنوع من مواد عضوية، وبالتالي ينبعث منه الكثير من الملوثات الضارة بالمناخ والتي تعادل محروقات 189 مصنعا للفحم كل عام.
ومؤسس شركة Origin Materials هو جون بيسيل (34 عاما)، كان قد أمضى 10 أعوام يعمل كمهندس في تطوير البلاستيك البديل الذي لا يسهم في تغير المناخ.
وقال جون بيسيل: “لا يهتم المستهلكون بالبلاستيك، رغم أنه يمكن أن تصبح الأشياء التي نستخدمها يوميا مثل الزجاجات والملابس مقاومة للكربون، وتظل على نفس هيئتها”.
وتشير بيانات أصدقاء الأرض، وهي شبكة عالمية لمنظمات بيئية، إلى أن سوق البلاستيك العالمي الذي تبلغ قيمته 500 مليار دولار مسؤول عن 5٪ من انبعاثات الغازات الدفيئة. بينما ستتضاعف هذه النسبة ثلاث مرات في الـ30 عاما المقبلة، بحسب التوقعات.
والجدير بالذكر أن هناك طريقة أخرى لتفادي أضرار البلاستيك معروفة بإسم “البلاستيك الحيوي” ويجري تطويرها من السكر والذرة والطحالب والأعشاب البحرية ومياه المجاري.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

هواوي تتوقع بيع 270 مليون هاتف ذكي هذا العام

لحوم الأبقار تؤثر سلباً على البيئة.. ماذا قال الباحثون؟