أخبار الآن | كاليفورنيا – الولايات المتحدة – (وريترز)

كرت وكالة ناسا الأميركية للفضاء، الخميس، أنها اكتشفت، بالتعاون مع شركة غوغل، نظاما شمسيا بعيدا، يشبه نظام مجموعتنا الشمسي، حيث يتكون من 8 كواكب، تدور حول نجم، يطلق عليه اسم كيبلر-90.

واستند الاكتشاف على معلومات رصدها تلسكوب الفضاء كيبلر، التابع لوكالة ناسا، فأطلق على العالم المكتشف حديثا اسم "كيبلر- 90 آي".

يأتي هذا الاكتشاف بعد سنوات من دراسة 15 ألف نجم على نحو متواصل، إذ قام "كيلبر" بتمشيط النجوم للبحث عن الكواكب الصالحة للحياة منذ عام 2009.

وقال متحدث باسم ناسا: "نظامنا الشمسي مرتبط حاليًا بكواكب تدور حول نجم واحد، ومع اكتشاف كوكب ثامن يدور حول نجم بعيد يحمل اسم كيبلر 90، وهو نجم يشبه الشمس على بعد 2,545 سنة ضوئية من الأرض، إذ تم اكتشاف هذا الكوكب بواسطة بيانات من تلسكوب الفضاء كيلبر".

وأضاف: "تم العثور على كيبلر 90 المكتشف حديثًا باستخدام تقنيات تعلم الآلة من غوغل، ويعد التعلم الآلي هو نهج للذكاء الاصطناعي، والذي يعتمد على تعلم أجهزة الكمبيوتر، وفي هذه الحالة، تعلمت أجهزة الكمبيوتر تحديد الكواكب من خلال العثور على بيانات حول بعض الحالات بتلسكوب كيلبر، حيث سجلت إشارات من الكواكب خارج نظامنا الشمسي، والمعروفة باسم الكواكب الخارجية".

وقال بول هيرتز، مدير قسم الفيزياء الفلكية التابع لوكالة ناسا في واشنطن: "كما كنا نتوقع، هناك اكتشافات مثيرة في بيانات كيلبر المحفوظة، في انتظار الأداة أو التكنولوجيا المناسبة لاكتشافها، وتظهر هذه النتيجة أن بياناتنا ستكون كنزًا للباحثين المبتكرين لسنوات مقبلة".

ويعد "كيلبر" أداة ناسا لاكتشاف الكواكب الأكثر نجاحًا، بعد أن حدد أكثر من 2500 كوكب خارج المجموعة الشمسية خلال اثنين من المهمات على مدى ثماني سنوات، وقد وجد "كيلبر" معظمها في مهمته الأولى، بين عامي 2009 و 2013، ولكنه واصل العثور على المزيد في مهمته الموسعة، التي بدأت في عام 2014.

قبل كيلبر، لم يكن لدى العلماء فكرة أن هناك الكثير من الكواكب خارج نظامنا الشمسي، وبفضل اكتشافاته، يعتقد العلماء الآن أن هناك كوكبًا واحدًا على الأقل يدور حول كل نجم في السماء.

 

اقرأ أيضا:
أمريكا تكرم "روبرت لورانس" أول رائد فضاء من أصول افريقية

هل دخلت مركبة فضائية غريبة نظامنا الشمسي؟