أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

غالبا ما تتأفف عندما تقود سيارتك في الشارع، فتمر فوق حفرة صغيرة كانت أو كبيرة، لأن المرور فوقها بسرعة كبيرة قد يؤدي إلى الإضرار بسيارتك أو قد يتسبب ذلك في حادثة سير، وكثيرا ما تقوم الجهات المسؤولة بتغطية هذه الحفر، لكنها تعود للظهور مجددا بعد مدة. الآن مع مواد جديدة يعكف علماء في ألمانيا وهولندا والصين على تطويرها، قد تتحول حفر الشارع إلى ذكرى من الماضي، فهذه المواد تقوم بتغطية الحفر بشكل تلقائي حينما تظهر.

في مكتب بمدينة "كولونيا" الألمانية، يعكف علماء بينهم المهندس "باستيان فاكر"، على إيجاد مواد جديدة للرصف أكثر أمنا للسيارات، ويعملون في ساحة للاختبارات كلف إنشاؤها ما يقارب 13 مليون يورو (15 مليون دولار)، وفق موقع (DW). 

ويوجد فيها طريق ممتد بطول كلم واحد، حيث تختبر فيه كل المواد الحديثة الخاصة بعمليات رصف وصيانة الطرق، أما الوسيلة التي يهتم بها العلماء لمواجهة الحفر، هي تطوير مواد رصف قادرة على إصلاح نفسها بنفسها باستخدام ألياف الصلب عندما تظهر حفرة ما، كما يعملون على مشروع يخص بناء جسور ذكية مزودة بوحدات استشعار لتسجيل عمليات التشقق التي يتعرض لها الجسر بصورة فورية..

موضوع ذو صلة: بالصور: حفر مرعبة.. تبتلع البشر والسيارات والبيوت!

وتعود أسباب البحث في هذا المشروع إلى التحديات التي باتت الطرق المعرضة لها، خاصة في ظل ارتفاع معدلات الاستخدام اليومي والتغير المناخي، فـ"استمرار حالات الطقس البالغ السوء لفترات طويلة، ومن ذلك موجات الحرارة لستة أسابيع أو أكثر يؤدي إلى تدمير الطرق. لذلك يجب على المهندسين إيجاد حلول لهذه المشاكل اليوم، بأن يدخل الابتكار حيز التنفيذ في أقرب وقت بدل انتظار 30 عاما كما حصل مع أكثر من ابتكار" يقول "ستيفان هويلر" رئيس المشروع.. 

ولأجل إخراج المشروع إلى الوجود، يسرع العلماء وتيرة الأبحاث، ومن الأفكار التي قد يطبقونها، هناك استخدام سخانات كهربائية مشابهة للمواقد المنزلية بهدف تسخين الجزيئات المعدنية الموجودة في مادة "البتومين" المستخدمة في تغطية سطح الطريق المرصوف..

ومن المتوقع أن يكون تشغيل السخان قريبا من مغناطيس كبير على سطح الطريق، إذ سترتفع درجة حرارة الجزيئات لتتقارب وتلتحم مع بعضها حتى تختفي التشققات التي ظهرت في الطريق.

اقرأ أيضا: بالصور: ما سر الحفر الأرضية التي تبتلع الأشخاص والبيوت؟