أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

اهتمت وسائل الإعلام بموضوع عن إمكانية خروج الذكاء الصناعي عن نطاق السيطرة والتحكم في حياتنا، وبالتالي عدم الحاجة للذكاء البشري.. فماذا قال العلماء بهذا الشأن؟

استطلعت مجلة "Times Higher Education" البريطانية رأي 50 حائزا على جائزة "نوبل" في مجال الفيزياء والكيمياء والفيزيولوجيا والاقتصاد، بشأن الأخطار التي قد تهدد الإنسان، ووجهت المجلة إلى العلماء أسئلة عن مخاطر رئيسة تواجهها البشرية واحتمال منافستها من قبل الذكاء الاصطناعي.

وقال 34% من العلماء إن زيادة عدد السكان وتلوث البيئة (الاحتباس الحراري) يشكلان الخطر الرئيس على البشرية، بينما أكد 23% منهم أن الحرب النووية هي الخطر الرئيس، وأشار 8% من العلماء إلى الأمراض المعدية ومقاومة مسببات المرض للأدوية بصفتها أخطر ما يهدد الإنسان..

موضوع ذو صلة: قائمة العرب الحاصلين على جائزة نوبل

فيما يتعلق بالمنافسة من جانب الذكاء الاصطناعي، وجه للعلماء سؤال جاء فيه: "هل سيؤدي استخدام الذكاء الاصطناعي والروبوتات إلى انخفاض حاجة الحضارة إلى الباحثين والعلماء؟"، فأجاب نصفهم بضعف احتمال حدوث هذا الأمر، وقال 24% من العلماء إن هذا الأمر مستحيل، فيما عدا 24% منهم هذا الأمر ممكنا! وقد أكد 2% من العلماء على أن ذلك سيحدث بالتأكيد..

يذكر أن رجل الأعمال الأمريكي، "إيلون موسك"، والعالم البريطاني، "ستيفن هوكينغ"، لا يوافقان على رأي الحائزين جائزة نوبل، وذلك بعد أن أعلنا مرارا أن الذكاء الاصطناعي يشكل خطرا كبيرا على البشرية، ويذكر أن ما يزيد عن 700 عالم فازوا، منذ عام 1901، بجائزة نوبل في مجال الفيزياء والكيمياء والفيزيولوجيا والاقتصاد، من بينهم 235 عالما على قيد الحياة..

اقرأ أيضا: من هو نوبل.. وماهي جائزته؟