أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( وكالات ) 

كويكبات طروادة تلك  المجموعة  من الأجرام التي تشارك نفس مدار المريخ  حول الشمس والتي ظل أصل تكونها مجهولا  للعلماء حتى وقت طويل كشف أخيراً  

فقد توصل فريق من علماء الفلك إلى نتائج تكشف أن كويكبات طروادة التي تَحْكِي حول المريخ تكونت من تجمع أجزاء انفصلت عنه في الماضي.

في حين تؤكد الكثير من النظريات أن «كويكبات طروادة» التي تَحْكِي في كنف المريخ نشأت فِي غُضُون تكون المجموعة الشمسية، واستقرت في تلك المنطقة من الكون، توصل علماء فلك من الولايات المتحدة إلى فرضيات تكشف عكس تلك المعلومات.

وكالة ناسا تنشر أحدث خططها للوصول إلى المريخ

وفي حديث لصحيفة (طبيعة علم الفلك) قال العلماء إن المسح الطيفي الذي أجراه المسبار (VLT) لثمانية من كويكبات طروادة، جاهَرَ أن تكوينها يشبه إلى حد كبير تركيب المريخ، والعناصر الموجودة عليها لها نفس منشأ عناصر الكوكب الأحمر.

وأشاروا إلى أن الصخور الموجودة على سطح كل من المريخ وتلك الكويكبات غنية بالبيروكسين والزبرجد والعقيق، والعديد من المعادن والأحجار الكريمة الأخرى التي تتواجد على عدد من كواكب المجموعة الشمسية.

وأضافوا: نعتقد أن تلك الكويكبات عبارة عن أجسام انفصلت عن المريخ في الماضي، نتيجة اصطدامه بنيزك كبير، وبدأت تَحْكِي في مداراته، ولم تأت من حزام كويكبات موجود بين المريخ والمشتري كذلك علي الناحية الأخري كان يعتقد العلماء في الماضي.

يذكر أن «كويكبات طروادة» المريخية هي مجموعة من الأجرام التي تشارك نفس مدار المريخ حول الشمس، ويمكن إيجادها حول نقاط لاغرانج التي تقع أمام وخلف الكوكب الأحمر، وتعتبر تلك الأجسام السماوية موضع اهتمام الْكَثِيرُونَ من علماء الفلك، حيث يختلف الكثير منهم على أصل نشأتها.

وكان بعض العلماء يفترضون بأن  أصل هذه الأجرام هي كويكبات  شاردة في بداية تشكيل المجموعة الشمسية صادف أنها عبرت نقاط لاغرانج الخاصة بالمريخ فاستقرت هناك منذ ذاك الحين، لكن هذه الافتراضية لا زالت تخضع للدراسة وإعادة النظر بسبب كتلة المريخ القليلة نسبياً

إقرأ أيضاً : 

بالفيديو: بقعة شمسية تستدير نحو الأرض

ناسا تحذر: إنفجار فائق الشدة يهز الشمس وينعكس على كوكبنا

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎