أخبار ألآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

يستخدم موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أكثر من مليار مشترك نشط، ومع ذلك فإن القائمين على الموقع بدؤوا يشعرون خلال السنوات الأخيرة أن خطرا بات يهدد أكبر شبكة تواصل اجتماعي في العالم.

هذا الموقع لم يعد يغري مئات الملايين من الشباب، لذلك أخذوا يتحولون إلى تطبيقات التراسل الفوري، وأبرزها الـ "واتساب"، ومن هذا المنطلق استحوذ موقع "فيسبوك" على هذا التطبيق الطموح مقابل مبلغ ضخم قدر بملايير الدولارات، لكن ما نجهله هو هل تم الشراء وفق ضوابط قانونية أم لا؟  

موضوع ذو صلة: "فيسبوك" يقتنص مجددا خاصية من "سناب شات"

لكن يبدو أن الجواب على هذا السؤال كان من قبل الاتحاد الأوروبي، فقد غرمت لجنة مكافحة الاحكتار في الاتحاد، الخميس 18 مايو/ آيار، موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بمبلغ 122 مليون دولار، بعد إدانته بتقديم بيانات مضللة بشأن صفقة استحواذه على تطبيق "واتساب".

وقالت اللجنة التي تراقب المنافسة إن الغرامة متناسبة ورادعة للموقع، الذي خرق شروط الاستحواذ على "واتساب"، وفق "رويترز".

وأشارت إلى أن "فيسبوك و "واتساب" تبادلا بيانات المستخدمين، بما في ذلك أسماؤهم وأرقام هواتفهم. وقال "فيسبوك" إنه لا يملك وسائل لربط حسابات مستخدميه على المنصتين، لكن اتضح لاحقا عدم صحة هذا الحديث.

وأوضحت اللجنة أنها وجدت أن الإمكانية التقنية لدمج بيانات المنصتين موجودة بالفعل منذ عام 2014، كما أن عاملي "فيسبوك" كانوا على علم بذلك.

اقرأ أيضا: خبراء: عدد متابعي فيسبوك يرتفع لحوالي ثلث عدد سكان الأرض