أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (أسماء حيدوسي)

توجد كثير من التحديات تؤثر علي الأداء السليم لوظائف نظم المعلومات، منها التطورات التكنولوجية المتسارعة، المشكلات الفنية المتزايدة، الأحداث البيئية المتغيرة وتنبع التهديدات والمخاطر التي تواجه نظم المعلومات

يمثل أمن المعلومات ونظمها في البيئة الرقمية حماية  المعلومات من حيث توافرها وإضفاء الثقة فيها وتأكيد سلامتها. 
    
إذ أظهرت دراسة حديثة بأن وجهاتِ نظرٍ وآراءِ المستخدمين تجاهَ حماية وصيانةِ التطبيقاتِ المثبتةِ على أجهزتِهم يجعل بياناتِهم الحساسةِ المخزنةِ على الهواتِفِ الذكيةِ وأجهزةِ الكمبيوتر وأجهزتِهِم اللوحيةِ على وجهِ الخصوص، عُرضةً للمخاطر نتيجة ضعف حماية البيئة الرقمية.

وبحسبِ دراسةٍ أجريت أخيراً من قبلِ شركةِ كاسبيرسكي لاب، فإن الرقابةَ الدائمةَ على المحتوى المُخزن على أجهزةِ المستخدمين هو أمرٌ يفضلُ الكثيرونَ عدمَ القيامِ به وتجاهُلِهِ كلياً. ففي الامارات هناكَ ما يقربُ من نصفِ العينةِ المستطلعةِ تقومُ بمراجعةِ المحتوى على الأجهزةِ اللوحيةِ الخاصةِ بهم على أساسٍ منتظم، إلا أن خمسةً و ستون بالمئة 65% يفعلونَ ذلك على هواتفهم الذكية فقط.

في حين، قامَ أربعونَ بالمئة 40% من المستخدمينَ في الإمارات بحذفِ التطبيقاتِ المثبتةِ على هواتِفِهم بسببِ نقصِ مساحاتٍ التخزينِ في الذاكرة، في حين أن ثلاثةَ عشر بالمئة13% من مستخدمي الكمبيوتر يفعلون الشيء ذاته.

و في السياق ذاته أصدرت شركة نوكيا تقريرها السنوى للكشف عن الفيروسات المتنقلة عبر الهواتف والثغرات بالأجهزة الذكية فى النصف الأول والثانى من سنة 2016، و كشف التقريرعن زيادة فى معدلات الإصابة بالبرامج الضارة ، إذ وصلت نسبة الهواتف الذكية المصابة بالفيروسات إلى خسةً و ثمانينَ بالمئة 

ووفقا لموقع "Androidheadlines" الأمريكى فكانت هواتف أندرويد وأجهزة التابلت هى الأكثر عرضة للخطر، إذ يعد نظام التشغيل التابع لجوجل هو الأكثر شعبية فى العالم، وبالتالى الأكثر استهدافا من قبل المهاجمين.

وكشف التقرير أيضا تراجع الفيروسات والثغرات على أجهزة الكمبيوتر التى تعمل بنظام ويندوز، مما يدل على التحول الساحق من استخدام أجهزة الكمبيوتر إلى الهواتف الذكية.

اقرا ايضا:

 

"آيفون" و "أندرويد" يتحدان في هاتف واحد

الآن اصبح بامكانك تشفير رسائلك على أجهزة أندرويد