أخبار الآن | برشلونة – (أ ف ب) 

باتت الشركات المصنعة للهواتف الذكية لا تترد في تصميم اجهزة متينة مقاومة لسقطة من علو مرتفع او للمياه وموجهة الى فئات معينة من مسنين ورياضيين.

اقرأ أيضاهل تذكرونه؟. "نوكيا 3310" عاد مجددا الى الأسواق!

وأوضح مدير شركة التحليل "آي اتش اس" ايان فوغ ان "سوق الهواتف الذكية شاسعة للغاية بحيث ان هاتفاً لفئة معينة يمكن ان يباع بمئات الاف النسخ لا بل الملايين".

واضاف أن 1.5 بليون هاتف ذكي يتوقع ان يباع في العالم خلال العام 2017، ما يعني ان الشركات التي تستهدف جزءاً صغيراً جداً من السوق يمكنها ان "تبيع اعداداً كبيرة".
وتعرض بعض نماذج هذه الهواتف في المؤتمر العالمي للهواتف النقالة في برشلونة.

ويمكن للاجهزة التي تباع تحت علامة "كاتربيلار" من قبل الشركة البريطانية "بوليت غروب" ان تقاوم حرارة تتراوح بين 20 درجة مئوية تحت الصفر و120 درجة او سقطة في الاسمنت الذي لم يجف بعد، ومرور سيارة عليها حتى.

وتقاوم تلك الاجهزة أيضاً المياه ومجهزة بكاميرا حرارية، ويباع منها أكثر من مليون جهاز سنوياً الى مدربي تزلج وعمال في ورش بناء وعشاق النشاطات في الطبيعة. والكثير منهم يعشقون هواتفهم ويبثون عبر يوتيوب اشرطة فيديو عن مغامراتها.

وأكد المدير التنفيذي لشركة "بوليت" بيتر ستيفنز ان الشركة تنوي طرح هاتف جديد للمغامرين تحت ماركة "لاند روفر" يتمتع ببطارية طويلة الامد.

وللشركة "قائمة طويلة" بالهواتف المختصة مثل الهاتف الذكي "كوداك" بتصميم قديم طرح في كانون الاول "ديسمبر"، مجهز ببرمجية متطورة تسمح بتعديل الصور.

وبدأت مجموعة الاتصالات السويدية "دورو" بتصميم هواتف سهلة الاستخدام لفئة المسنين قبل 10 سنوات.
واوضحت مديرة التسويق في "دورو"، كارولين هيلين: "ادركنا ان ثمة جزءاً من السوق لا يهتم به احد ولديه حاجة فعلية. يشعر المسنون بانهم مهملون".

والهاتف مجهز ايقونات كبيرة وقوائم بسيطة ورنة قوية، فضلا عن كبسة طوارئ لطلب المساعدة من المقربين في حال وقوع مشكلة.
وبدأت شركة "كيوسيرا" اليابانية بتسويق هاتف ذكي مقاوم للمياه التي تحوي الصابون ومجهز بتطبيق يسمح بالاطلاع على وصفات الطعام حتى ان كانت اليدان مبلولتين.
واوضح احد مسؤولي الشركة ويدعى تاكاشي نوهارا ان "وظائف الهاتف موجهة الى اشخاص مثل ربات المنازل المنشغلات جدا".

اقرأ أيضا:

مساعد رقمي صوتي يقوم بتحرير الصور ونشرها دون استخدام اليد

نظارات اإلكترونية قابلة للإرتداء تساعد المكفوفين على الرؤية