أخبار الآن| دبي – الامارات العربية المتحدة (مرصد المستقبل)

تتطلع الشركة الهندسية أركونيك "Arconic" إلى تحقيق عالم مسلسل الرسوم المتحركة "ذا جيتسونز" على أرض الواقع، حتى إن الشركة أطلقت على حملتها المستقبلية نفس اسم ذلك البرنامج التلفزيوني.

اقرأ أيضا: طائرات مزوّدةٌ بمستوى عالٍ من وظائف الأتمتة قد تنهي حقبة الطيارين البشر

ربما تكون أكثر ناحيةٍ جريئةٍ لهذه الحملة هي فكرتهم بناطحة سحابٍ قادرةٍ على تنقية الهواء، ومبنيةٍ بتقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد، وبارتفاع 4.8 كم. إن بعضَ المواد المطلوبة لتحقيق هذا الإنجاز موجودةٌ حالياً في السوق، وما زالت باقي المواد قيد التطوير. أحد هذه الابتكارات هي بلوم فريم "Bloomframe"، وهي نافذةٌ يمكن أن تتحول إلى شرفةٍ زجاجيةٍ خلال أقل من دقيقة.

أكثر ناحيةٍ مشوّقةٍ في هذه الفكرة هي الكساء الخاص لناطحة السحاب، الذي يساعد على إبقاء البناء نظيفاً، إضافةً إلى تنقية الهواء المحيط. قالت شيري ماك كليري، رئيسة علماء المواد في أركونيك، لموقع بيزنس إنسايدر: "يقوم الكساء الوظيفي بتزويد البناء بالناحية الجمالية، إضافةً لفوائد الصيانة، كما يفيد البيئة المحيطة من خلال تقليل المواد الملوّثة من حوله".

يتفاعل الكساء مع الضوء وبخار الماء لتشكيل جزيئاتٍ غير مشحونةٍ تُعرف بالجذور الحرة. تقوم هذه الجزيئات بأكسدة الملوّثات العضوية الموجودة في الهواء، والتي تتجمع على سطح الكساء ليتولى المطر التخلص منها مع أي شيءٍ عالقٍ على البناء، كالغبار والأوساخ. هذه طريقةٌ أوتوماتيكيةٌ للحفاظ على نظافة البناء والهواء معاً. أوضحت الشركة بأن سطحاً بمساحة 929 متراً مربعاً من إيكو كلين يمتلك قدرة 80 شجرةً لتنقية الهواء.

الفوائد المستقبلية

تعدّ فكرة هذا البناء ممتعةً، لكن بناء مثل هذا البرج سيكون صعباً للغاية. مع ذلك، لا يمكن القول بأن هذا التفكير الإبداعي هو مجرد إضاعةٍ للوقت، فالخطوة الأولى تبدأ بالتفكير بما هو ممكن. حالما نعلم إلى أين نحن متجهون، يمكننا تركيز أفكارنا وجهودنا من أجل الوصول إلى هناك.

ليست أركونيك هي الوحيدة التي تتطلع إلى المستقبل. هناك أفكار إبداعية أخرى حول الأبنية المستقبلية، كالبناء الذي يشبه الشجرة، والتي تتمدّد باتجاه السماء ويمكنها تنمية المحاصيل. يمكن لهذا البناء المساعدة في تأمين الطعام لمدينةٍ كاملةٍ إلى جانب تنقية الهواء. كما يتم تطوير الأفكار الأخرى المرتبطة بالحفاظ على البيئة أيضاً. أحد تلك الأفكار هي النوافذ المولّدة للطاقة الشمسية، والتي يمكن أن تحوّل ناطحات السحاب إلى مزارع شمسيةٍ عموديةٍ ضخمة.

اقرأ أيضا:

 استخدام التكنولوجيا الألمانية في سيارة جوجل ذاتية القيادة

 فاراداي فيوتشر تكشف عن سيارتها FF 91 ذاتية القيادة بقدرة 1050 حصاناً