أخبار الآن | دبي الإمارات العربية المتحدة

من المعلوم أن التكنولوجيا رغم مميزاتها، الا أن لها نقاط ضعف كثيرة، فمن المفترض أن يعلم مستهلك هذه الأداء أن أي شيء موصول بالانترنت معرض لخطر الاختراق أو على الأقل لمخاطر أمنية، فهل تعتقد أن كل جهاز غير متصل بالانترنت.. هو جهاز لا يمكن اختراقه؟

هذا ليس ممكنا في مجال أمن المعلومات، فهناك فقط Air-gapped Computers المعزولة تماما عن أي اتصالات خارجية التي لا يمكن الوصول لها أو اختراقها!

 وتستخدم الأجهزة من هذا النوع في المجال العسكري ذي الحساسية والسرية العالية والمجال البنكي وحتى الصحفي أحيانا.أما لو كنت مقتنعا أن جهازك محميا بهذا الشكل، ولا أحد يستطيع اختراقه فأنت خاطئ!

انفوغرافيك: كل ما تريد معرفته عن آيفون 7 وآيفون 7 بلس.. موعد توفرهما، الأسعار والمزايا

وبحسب صحيفة cnn، ففي غشت سنة 2014، اكتشف باحثان أمنيان من جامعة "بن غوريون الإسرائيلية، تقنية استطاعا من خلالها إثبات أن عزل جهاز الكمبيوتر بشكل تام عن أي اتصالات خارجية لا يمنع التجسس عليه. هذه التقنية هي Air Hopper، وقد قاموا بتقدميها في نسخة السنة التاسعة من مؤتمر نظمته جامعتهم.

اقرأ: شركة آبل تطلق آيفون 7 اليوم
 كل ما تريد معرفته عن آيفون 7 وآيفون 7 بلس.. موعد توفرهما، الأسعار والمزايا

كيف تعمل هذه التقنية؟ 
هذه التقنية التي توصل لها الباحثان تتيح تسريب البيانات والتجسس على معلومات التي يقوم الحاسوب بمعالجتها من خلال إشارات الراديو والانبعاثات التي تقوم الأجهزة الحرارية داخل الكمبيوتر ببثها!

من الممكن أن يكون الموضوع غريب نوعا ما لدرجة أن الأغلبية لم تصدق هذا الاكتشاف ! فتطبيق Air Hopper هو تطبيق موبايل تم تصميمه من قبل الباحثين الامنيين للقيام بالتجسس على ضربات المفاتيح Key Logging التي يقوم بها الكمبيوتر الموجود فى هذه البيئة المعزولة.

ماذا أخفى الضوء الأبيض في غابات ميشيغان طوال نصف قرن؟ (صور)