أخبار الآن | كاليفورنيا – الولايات المتحدة – (صحف)

طلب قاض أميركي من شركة "أبل" أن تساعد مكتب التحقيقات الفيدرالي "إف بي آي" في فك شفرات هاتف "آيفون"، تقول السلطات إنه لسيد فاروق المتهم الأول في تنفيذ هجمات سان برناردينو في كاليفورنيا، ديسمبر الماضي.

وقتل 14 شخصا وجرح 21 آخرون في الثاني من ديسمبر، عندما فتح فاروق وزوجته تشفين مالك، النار على زملائه في العمل أثناء مشاركتهم في حفل، وهو حادث صنفته السلطات الأميركية كعمل إرهابي.

وقال مدير مكتب التحقيقات جيمس كومي لأعضاء في الكونغرس الأسبوع الماضي، إن المحققين لا يزالوا غير قادرين على فك شفرات هاتف فاروق، لتفتيش محتوياته، لذلك قرر القاضي اللجوء إلى الشركة المصنعة.

وقال قائد شرطة برناردينو جارود بورغوان إن شرطيا أصيب بعد تبادل لإطلاق النار مع المسلحين اللذين كانا يرتديان سترة واقية للرصاص، ويعتقد أنهما كانا يحملان متفجرات، بحسب فرانس برس.

وأشرا قائد الشرطة في سان برناردينو إلى أن "رجلا ثالثا شوهد يفر من المكان.. ولا نعلم ما إذا كان ضالعا في الحادث. لقد أوقفناه".

وفي وقت سابق، نقلت شبكة "سي إن إن" أنباء عن مقتل أحد المشتبه بهم أثناء مطاردته واعتقال آخر، بينما نقلت وكالة فرانس برس عن الشرطة في سان برناردينو أن واحدا من المشتبه بهم قتل، لكن لم ترد تفاصيل أكثر بشأن ذلك.

وأكدت وسائل الاعلام مقتل أحد المشتبه بهم في حادث إطلاق النار بكاليفورنيا، مشيرا إلى أن شرطيا أصيب بجروح أثناء تبادل لإطلاق النار مع مسلحين.

وفيما ارتفع عدد القتلى إلى 14 والجرحى إلى 21 في الهجوم المسلح الذي نفذه عدد من المشتبه بهم، قال قائد الشرطة في سان برناردينو إن الدافع وراء إطلاق النار في كاليفورنيا لا يزال غير معروف‬، بينما ذكر مكتب التحقيقات الفيدرالي يقول إنه لا يعرف إن كان إطلاق النار في سان برناردينو بكاليفورنيا عملا إرهابيا أم لا.