أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (متابعات) 
 
الكرسي المتحرك وسيلة شائعة الإستخدام للمعقدين في العالم و جرى عليه الكثير من التحديثات وكله كي توفر على المقعد الجهد و تجعل حركته سهلة و مريحة.

ابتكرت مجموعة من الطلبة في سويسرا مقعدا متحركا كهربائيا يتسلق الدرج يعمل على الارض كمقعد متحرك عادي لكن بلمسة على شاشة مثبتة فيه يصبح مزودا بمسارين مطاطين كجنزير الدبابة مما يسمح باستخدامه لصعود الدرج.

وقال الطالب كارلوس غوميس الذي يعد رسالة الدكتوراه في الهندسة الميكانيكية بجامعة ايث زوريخ "لدينا عجلتان كبيرتان للتحرك على الارض المسطحة بطريقة متزنة ولدينا مساران مطاطيان يلتحمان مع زاوية الدرج حتى يكون المقعد في وضع قائم دوما مهما كانت الزاوية".
 

ويقول زميله ميرو فولمي المشارك في المشروع "الظريف في الامر ان كل شيء في المقعد مبرمج. اذا أردت أن أتسلق الدرج أتوجه نحوه بالمقعد وأعطيه ظهري وأضغط على زر كل ما علي هو ان احدد السرعة. الالتحام بالدرج وتوازن المقعد كلها مبرمجة ويمكن للجالس ان يرى ايضا ما يدور خلفه بكاميرا مثبتة في المقعد. انها تجربة آمنة تماما".

ويضيف "انه ليس أعرض كثيرا من المقعد المتحرك المعتاد ويمكن وضعه أسفل الطاولة والمرور به من الابواب الضيقة".

وبالنسبة الى أولئك الذين يعيشون في منزل من أكثر من دور واحد يعتبر مصعد كرسي الدرج أو المصعد المنزلي العادي ضرورة حياتية لاسيما مع تقدم العمر وصعوبة صعود الدرج وهبوطه.

ومن بين عيوب مصعد كرسي الدرج انه لا يمكن تعديل وضعه كما انه ظاهر للعيان بجوار الدرابزين فيما يحتل المصعد العادي الضخم مساحة كبيرة ما يجعله غير عملي، فيما يحل الكرسي المتحرك الجديد الاشكال.