أخبار الآن | نيويورك – الولايات المتحدة – (وكالات)

افادت ادارة وكالة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) إن تجربة أجرتها لمحاكاة الهبوط على سطح المريخ باءت بالفشل عندما تمزقت المظلة التي تحمل المركبة التي تشبه الطبق الطائر بعد ان انفتحت جزئيا فوق مياه المحيط الهادي.

وبدأت التجرية في قاعدة عسكرية في هاواي، مع تحليق المركبة محمولة بمنطاد كبير إلى علو مرتفع، بحسب مشاهد بثها تلفزيون وكالة ناسا مباشرة، وأعلنت الوكالة بعد ذلك أن التجربة لم تكلل بالنجاح، لأن المظلة وهي الأكبر في العالم فتحت "جزئيا" فقط دون تقديم تفاصيل إضافية.

والمظلة التي يصل قطرها الى 100 قدم -وهي أضخم مظلة تخضع لهذه التجربة- هي المرحلة الثانية من منظومة مكابح لإبطاء السرعة تعكف ناسا على تطويرها منذ نحو خمس سنوات بتكلفة 230 مليون دولار تقريبا.

وهذه التجربة هي الثانية من بين ثلاث تجارب لاختبار هذه التقنية التي لا بد منها لإنزال مركبات مأهولة على سطح أجرام ذات جاذبية عالية مثل كوكب المريخ.

وصممت هذه المظلة لتتناسب مع طبيعة الغلاف الجوي لكوكب المريخ، وهو غلاف ليس كثيفا، الأمر الذي يقتضي أن تكون المظلة التي تحمل مركبة فضائية ثقيلة، صلبة جدا.

وتعمل وكالة ناسا على اختبار هذه التقنية منذ العام 1976، حين أرسلت مسبارين صغيرين إلى المريخ في إطار مهمة "فايكينغ"، ولكنها الآن تختبر طرازات جديدة من المظلات لأنها تنوي إرسال مركبات مأهولة ثقيلة إلى الكوكب الأحمر بحلول العام 2030، وجعلها تهبط بهدوء على سطحه.

وقالت الخدمة التلفزيونية لإدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) إن تجربة أجرتها الادارة الاثنين لمنظومة هبوط على كوكب المريخ باءت بالفشل عندما تمزقت المظلة التي تحمل المركبة التي تشبه الطبق الطائر بعد ان انفتحت جزئيا فوق مياه المحيط الهادي.

وتزن المركبة المخصصة لهذه التجربة أكثر من ثلاثة أطنان، أي ضعف وزن المركبات التي قد ترسلها ناسا إلى المريخ.

وستعمل سفينة أميركية على انتشال المركبة وصندوقها الأسود من مياه المحيط الهادئ لتحليل نتائج التجربة.

وتعقد وكالة الفضاء الأميركية مؤتمرا صحافيا في وقت لاحق لإعلان النتائج.