أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (إختيارات المحرر)  

هل ترغب في طباعة كامل محتوى شبكة الانترنت على ورق؟ إن أردت فكل ما عليك القيام به هو تجهيز 136 بليون ورقة وبالتأكيد طابعة قادرة على تأدية تلك المهمة إن وجدت.

فوفق دراسة حديثة قام بها الطالبان في جامعة ليستر البريطانية جورج هاورد وايفانجليان واكر، يستلزم تحويل كامل محتوى الانترنت إلى ورق، قطع أقل من واحد في المئة من أشجار غابة الأمازون وفق ما نشرته صحيفة الجامعة ونقلته صحيفة "تيك تايمز".

واعتمد هاورد وواكر على معادلات رقمية بسيطة لحساب المحتوى القابل للطباعة في الانترنت، إذ استخدما موقع "ويكيبيديا" في نسخته الإنكليزية نموذجاً للقياس، واختارا بشكل عشوائي عشرة مقالات في الموقع، ليجدا أن متوسط عدد الأوراق المطلوبة لطباعة كل مقال هو 15 ورقة.

وباستخدام المعادلة ذاتها وجد الطالبان أن طباعة محتوى الموقع بكامله تحتاج إلى أكثر من سبعين مليون ورقة، إذ يتضمن أكثر من أربعة ملايين موضوع.

الدراسة التي هدفت في بدايتها إلى تسليط الضوء على الأشجار المستهلكة بغية تأمين الورق، حاولت قياس تأثير طباعة محتوى الانترنت على أشجار غابة الأمازون.

وبما أن كل شجرة صالحة لإنتاج الورق يمكنها إنتاج 17 حزمة من الورق تضم كل منها 500 ورقة فإن الشجرة الواحدة في غابات الأمازون توفر 8500 ورقة، وبناء عليه فإن طباعة محتوى موقع "ويكيبيديا" يتطلب قطع 8337 شجرة، أما طباعة محتوى الانترنت بأكمله فتحتاج أكثر من 16 مليون شجرة.