أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (وكالة الأنباء الألمانية)

قال باحثان من أمريكا إن غازَ ثاني أكسيد اِلكربون الاحتباسي سيصلُ بعد عشرِ سنواتٍ إلى ذروةِ تأثيرِه الاحتباسي الرافعِ لدرجةِ حرارةِ الأرض أي بدرجةٍ أسرع بكثير مما كان يعتقد حتى الآن , بحسب وكالة الأنباء الألمانية .

واعتمدَ الباحثان في حساباتِهما على نماذجِ المحاكاة التي أعدوها باستخدام ِبرامجِ الحاسوبِ المتخصصة بناءً على معطياتِهما العلمية المتعلقةِ بالمناخ، وأوضحت كاثرينا رايك و كين كالديرا من معهد كارنيجي للعلوم في مدينة ستانفورد بولاية كاليفورنيا في دراستهم التي نشرت نتائجها الأربعاء في مجلة " انفايرونمينتال ريسيرتش ليترز " المتخصصة في أبحاث البيئة والمناخ أن الآثار الضارة لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون على البيئة لن تضر الأجيال البشرية القادمة وحدها بل ستطال الجيل الحالي.

وأوضح الباحثان أن " هناك تصوراً خاطئاً واسع الانتشار بأن التأثير الأساسي لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون لن يكون ملموساً سوى خلال عدة عقود ".

وأقر الباحثان بأن تقديراتهما بها العديد من العوامل غير اليقينية إلا أن المعلومات التي توصلا إليها تنذر بالخطر والتي مفادها أن التأثير الاحتباسي السيئ لثاني أكسيد الكربون على درجة حرارة مناخ الأرض سيصل مداه خلال عشر سنوات تقريباً.

الاحتباس الحراري:

هو ارتفاع درجة الحرارة في بيئة ما نتيجة تغيير في سيلان الطاقة الحرارية من البيئة وإليها. وعادة ما يطلق هذا الاسم على ظاهرة ارتفاع درجات حرارة الأرض عن معدلها الطبيعي. وقد ازداد المعدل العالمي لدرجة حرارة الهواء عند سطح الأرض ب0.74 ± 0.18°س خلال المائة عام المنتهية سنة. وحسب اللجنة الدولية للتغيرات المناخية فان أغلب الزيادة الملحوظة في معدل درجة الحرارة العالمية منذ منتصف القرن العشرين تبدو بشكل كبير نتيجة لزيادة غازات الاحتباس الحراري(غازات البيت الزجاجي) التي تبعثها النشاطات التي يقوم بها البشر.