أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (قصي المبارك)

عرضت شركة مايكروسوفت الأميركية، بالشراكة مع جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا، طائرة بدون طيار يمكن استخدامها في أغراض الدفاع المدني والإنقاذ في حالات الطوارئ كالفيضانات والحرائق، وذلك ضمن مشاركتها في أسبوع جيتكس للتقنية الذي بدأ فعالياته الأحد في مركز دبي التجاري العالمي.

وتم تطوير هذه الطائرة من قبل خمسة طلاب في جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا كمشروع سيتم تسليمه إلى الإدارة العامة للدفاع المدني في عجمان.

مايكروسوفت تعرض طائرة بدون طيار لأغراض الإنقاذ

وقدم الدفاع المدني الدعم المادي لتطوير هذا المشروع الذي يخدم المهام المختلفة التي يقدمها كعملية مكافحة الحرائق في المباني العالية على وجه الخصوص.

وقالت ريحانة الهاشمي مديرة قسم التسويق في مايكروسوفت الخليج لأخبار الآن أن الطائرة توفرمعلومات صوتية ومرئية في وقت وقوع الحوادث وإيصالها إلى مركز التحكم بما يساهم في دعم فرق الإنقاذ في حالات الطوارئ المختلفة فيما تساهم أيضا في مساعدة ضحايا الغرق والمفقودين في المناطق النائية.

وتحتوي الطائرة على حاسب لوحي يعمل بنظام مايكروسوفت ويندوز 8 للتحكم بالطائرة وضبط إعداداتها.

مايكروسوفت تعرض طائرة بدون طيار لأغراض الإنقاذ

ويعتمد مشروع الطائرة بدون طيار في عمله على النظام العالمي لتحديد المواقع "جي بي اس" وتتميز الطائرة بالسلاسة في الإقلاع والهبوط حيث يمكن لمركز التحكم إرسالها للمواقع المختلفة لتزويده بتدفق مرئي وصوتي مباشر للحدث.

مايكروسوفت تعرض طائرة بدون طيار لأغراض الإنقاذ
وتم اختبار عمل الطائرة بدون طيار بنجاح في مقر إدارة الدفاع المدني في عجمان حيث استقبل مركز التحكم عبر تطبيق طوره طلبة جامعة عجمان يشتغل على هاتف ويندوز مقاطع فيديو وصوت وبيانات مباشرة من الموقع الذي أرسلت إليه الطائرة.