أخبار الآن | بوسطن – الولايات المتحدة – (رويترز)

قالت شركة آبل أن الغالبية العظمى من مستخدمي أجهزة كمبيوتر ماكنتوش ليسوا عرضة للتأثر بثغرة " شل شوك " التي اكتشفت مؤخراً، وحذر خبراء أنها قد تلحق الضرر بأنظمة تشغيل منها " أو إس إكس " لأجهزة ماكنتوش.

وقال بيل ايفانز المتحدث باسم آبل مساء الخميس الماضي " الغالبية العظمى من مستخدمي نظام أو إس اكس ليسوا عرضة لمخاطر ".، وقال ايفانز إن آبل تصنع اجهزتها بحيث تكون " آمنة تماما " أي انها لن تكون عرضة لهجمات عن بعد ما لم يجعلها المستخدمون تؤدي خدمات " متقدمة " في نظام تشغيل يونيكس. وقال " نعمل على توفير بشكل سريع تحديث للأجهزة التي تؤدي مهاما متقدمة في نظام يونيكس ".

و" شل شوك " هي ثغرة في " باش " وهو جزء من برنامج ضمن نظام التشغيل " أو إس اكس " بأجهزة ماكنتوش والذي يستند الى نظام تشغيل " يونيكس ". وهذه الثغرة لا يبدو انها تؤثر على نظام " آي أو اس " الذي يستخدم ايضا في أجهزة " آيفون " و" آيباد " أو آلات تعمل بنظام تشغيل ويندوز الذي تنتجه مايكروسوفت.

وكشف خبراء في أمن الحواسب عن ثغرة " شل شوك " يوم الأربعاء وحذروا أنها قد تمكن القراصنة من السيطرة عن بعد على أنظمة معرضة للخطر. 

ويسارع المتخصصون في صناعة الكمبيوتر للتعرف على الانظمة التي يمكن للقراصنة اختراقها لكن لا توجد تقديرات حاليا بهذا الصدد.

وتخطط ابل لإطلاق نسخة محدثة من الـ Mac Mini بشهر أكتوبر/تشرين الأول القادم، ويذكر أن ابل لم تُحدث جهاز الـ Mac Mini منذ 2012، ويبدو أن ابل ستبدأ تسويقه للشركات لاستخدامه كسيرفرات بالإضافة إلى تسويقه للاستخدام الشخصي كجهاز مكتبي، من المُتوقع أن تقوم ابل بتصغير حجمه مع إضافة عتاد أقوى من النسخة السابقة.

هذا ويتميز الجهاز بسعره المُنخفض مقارنة بالـ iMac والماك بوك وتسوقه ابل للاستخدام الشخصي ليكون مرحلة انتقالية بالنسبة للمُستخدمين ليجربوا نظام التشغيل والعّتاد الذي تتميز به ابل ومن ثم ينتقلون بعد ذلك إلى استخدام منتجات ابل بشكل نهائي.

وتجدر الإشارة أن iMac هو حاسوب من عائلة ماكنتوش أصدرته شركة أبل، وقد حصل على شعبية كبيرة منذ إصداره وأحد أهم أسباب شعبيته أنه كان الكمبيوتر من نوع الكل في واحد؛ أي أن الشاشة واللوحة الأم ووحدة المعالجة في صندوق واحد، كان أول إصدار له هو iMac G3 عام 1998 ، وهو بيضاوي الشكل ويستخدم شاشة أنبوب الأشعة المهبطية.