دبي، الإمارات العربية المتحدة، 29 أبريل 2014، ديما نجم، أخبار الآن –

أجرى فريق من جامعة نيوكاسل البريطانية تجارب على إمكانية استخدام مرضى اضطراب النظام الحركي "باركنسون" أو ما يطلق عليه شلل الرعاش لنظارات "جوجل" الذكية ، وذلك لمساعدتهم في أداء مهامهم الحياتية اليومية .. التقرير التالي يعرض لنا مزيدا من التفاصيل .

يعد اضطراب المشي، أحد الأعراض الشائعة لمرضى باركنسون، وقد ثبت مؤخرا ان الصور المرئية المألوفة والأنماط المسموعة يمكن أن تساعد في تحسينه، لذلك يعتقد العلماء بإمكانية نقل تلك الأنماط إلى المرضى عبر النظارات الذكية مثل نظارة غوغل التي تستخدم لتوفير تنبيهات عاجلة لمرتديها، تساعد المرضى على أداء مهام يومية تتلاءم مع حالتهم، كتذكيرهم بالبلع لمنع سيلان اللعاب، اضافة الى الحديث بصوت أعلى.وقد أكد الفريق البحثي أن النتائج أثبتت إمكانية منح نظارة "جوجل" لمرضى "باركنسون" مزيداً من الاستقلالية في أداء المهام اليومية، كما أنها أعطت لهؤلاء المرضى الأمل في التغلب على المشاكل التي يعانون منها جراء المشاكل التي يسببها المرض في الكلام بشكل خاص.
ويشير الباحثون إلى أن عددا كبيرا من المرضى تمكنوا من استخدام أجهزة الاستشعار الدقيقة المزودة بالنظارة، وكذلك خاصية الاشارات البصرية التي تستجيب لأوامر الدماغ، بغرض التواصل.

يذكر أن استخدام النظارة مع مرضى "باركنسون" لايعد الاستخدام الأول لغرض طبي لها، اذ انها استخدمت لأغراض طبية متعددة منذ أن كشفت عنها "جوجل"، ومنها إجراء عمليات جراحية دقيقة.