واشنطن، 26 إبريل 2014 ، وكالات –

 أعلنت مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى انها قررت فرض عقوبات جديدة على روسيا بسبب دورها في الازمة الاوكرانية، في حين افاد مسؤول اميركي كبير ان هذه العقوبات قد تفرض اعتبارا من الاثنين.

يأتي هذا في وقت أعلنت فيه وزارة الدفاع الاميركية ان طائرات روسية انتهكت مرارا خلال الساعات ال24 الماضية المجال الجوي الاوكراني، مطالبة موسكو بخفض حدة التوتر مع اوكرانيا.

وقال المتحدث باسم البنتاغون ان واشنطن طلبت تفسيرا من موسكو حول الاختراقات ، من جانبه أكد نائب وزير الخارجية الاوكراني دانيلو لوبكيفسكي أمس ان الحكومة الاوكرانية ستعتمد ضبط النفس حيال الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق البلاد.

ووهددت موسكو هذا الاسبوع بالتدخل عسكريا في اوكرانيا للدفاع عن مصالحها ومصالح السكان الاوكرانيين المتحدرين من اصول روسية، وارفقت تهديدها بمناورات عسكرية على طول حدودها مع جارتها شارك فيها على الاخص سلاح الجو الروسي.

 وقال المتحدث باسم البنتاغون الكولونيل ستيفن وارين “بوسعي ان اؤكد انه خلال الساعات ال24 الماضية دخلت طائرات روسية مرارا المجال الجوي الاوكراني”، مضيفا “ندعو الروس الى ان يأخذوا فورا اجراءات لخفض حدة التوتر”. ولم يدل الكولونيل وارين بمزيد من التفاصيل بشأن اين او متى تحديدا حصلت هذه الانتهاكات.

 واضاف المتحدث ان وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل حاول الاتصال هاتفيا بنظيره الروسي سيرغي شويغو للتباحث واياه في الازمة الاوكرانية، الا ان الجانب الروسي لم يرد حتى الساعة على طلب الوزير الاميركي. بالمقابل اجرى رئيس هيئة اركان الجيوش الاميركية الجنرال مارتن ديمبسي اتصالا هاتفيا بنظيره الروسي فاليري غيراسيموف الخميس، بحسب ما اعلن الكولونيل وارين الذي لم يدل بأي تفاصيل عن فحوى المكالمة.

 وهددت موسكو هذا الاسبوع بالتدخل عسكريا في اوكرانيا للدفاع عن مصالحها ومصالح السكان الاوكرانيين المتحدرين من اصول روسية، وارفقت تهديدها بمناورات عسكرية على طول حدودها مع جارتها شارك فيها على الاخص سلاح الجو الروسي.

الدكتور وائل العلامي مدير مركز الرائد الإعلامي