دبي، الامارات العربية المتحدة، 2 يناير 2014، متفرقات –

يتردد على لسان الأمهات والجدات الكثير من العبارات التي تنتقد فتيات وعروسات أيامنا هذه، باعتبار الكسل هو أولى صفاتهن ويترتب على ذلك قلة الخبرة والقدرة على الطبخ والقيام بالأمور المنزلية اليومية، وبدورها تتمنى الفتيات أن يحصلن على روبوت آلي يساعدهن على انجاز المهامات المملة والتي تأخذ وقتاً طويلاً في البيت.

يبدو أن الحصول على شيء شبيه بالروبوت المساعد لم يعد أمنية بعد اختراع طابعة ثلاثية الأبعاد لصنع الطعام!! بعدما شهدت الأشهر الأخيرة رواجاً في الطابعات الثلاثية الأبعاد والمتخصصة في طباعة الملابس والأثاث لتدخل اليوم مجالاً جديداً وهو صنع الأطعمة المنزلية التي تستغرق وقتاً طويلاً في التحضير.

يطلق على هذا المشروع اسم “فووديني” و يهدف لتشجيع الناس على الأطعمة المنزلية الصحية بدلاً من ارتياد مطاعم الوجبات السريعة، ويمكن لهذه الطابعة أن تطبع معكرونة “رافيولي” و ” كوكيز” و ” البرغر” وجميع الأطعمة الرطبة والطرية.

ولاتعد هذه الطابعة الأولى من نوعها، فقد شهدنا الكثير من الآلات التي تقوم بصناعة الكوكيز ويذكر أن وكالة الفضاء والطيران الأمريكية “ناسا” اعتمدت مثل هذا النوع من الطابعات لصناعة طعام رواد الفضاء، ولكن ما يميز هذه الطابعة هو قدرة المستخدم على تعديل اعداداتها لطباعة أطعمة بأشكال ومحتويات متعددة بالاضافة الى تصميمها بحجم معقول فهي بحجم جهاز المايكرويف تماماً كنموذج للاستخدام المنزلي

ويأتي للسؤال الأهم, هل يمكننا الحصول عليها ومتى؟ يتم اجراء بعض الاختبارات على مشروع طابعة “فوديني” من قبل ادارة الغذاء والدواء ألامريكية ليتم اطلاقها في منتصف عام 2014 وبسعر 1300 دولار أمريكي.

تتسائل الفتيات هنا كما أتسائل أنا، عن قدرة هذه الطابعات على طباعة أو صنع الطبق اللبناني الشهير “الكبة” أو “ورق العنب”  و “معمول العيد” ؟؟؟ شاهدوا الفيديو لمزيد من التفاصيل!