دبي , الإمارات العربية المتحدة , 15  ديسمبر ، متفرقات , أخبار الآن –

هبطت السبت أول مركبة فضائية صينية على سطح القمر. حسب ما أعلنت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا). وستجري المركبة الفضائية فحوصا جيولوجية وستبحث عن موارد طبيعية.

أعلنت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن مركبة فضاء صينية هبطت على سطح القمر السبت في أول “هبوط سلس” من نوعه منذ عام 1976 لتنضم الصين إلى الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي سابقا في تحقيق مثل هذا الحدث.

وكان المسبار الفضائي “تشانغي 3″، قد انطلق يوم الأحد الأول من ديسمبر/كانون الأول 2013 من مـركز شيتشانغ لإطلاق الأقمار الصناعية في إقليم سيشوان بجنوب غرب الصيـن ويحمل مركبة استكشافية اسمها يوتيو، من طراز “لونج مارش ‭3B‬‬ “.

وتحمل مركبة الفضاء تشانغي 3 المسبار يوتو الذي يعمل بالطاقة الشمسية للحفر واجراء أبحاث جيولوجية. والمركبة مسماة على اسم إلهة القمر في الأساطير الصينية.

وفي أحدث بعثة للفضاء قامت بها الصين أمضى ثلاثة من رواد الفضاء 15 يوما في المدار وهبطوا في معمل للأبحاث الفضائية في إطار مساعي بكين لبناء محطة فضاء .

وفي عام 2007 أطلقت الصين أول مسبار للدوران حول القمر أطلق عليه “تشانغ اه-1”. والتقط ذلك المسبار صورا لسطح القمر وحلل توزيع العناصر. ويبحث العلماء الصينيون إمكانية إرسال إنسان إلى القمر في وقت ما بعد عام 2020