التلوث البحري في شواطئ هاواي 

جلب طاقم الجزر الشمالية في أرخبيل بهاواي حمولة كبيرة من البلاستيك البحري, وشبكات صيد مهجورة، هذا الأسبوع.

تتسبب هذه الكمية الكبيرة من التلوث البحري بقتل وتهديد العديد من الحيوانات بالانقراض. ومن أبرز هذه الحيوانات المهددة “فقمات هاواي”. حيث قام الطاقم بإزالة خيوط شبك الصيد من أفواه عدد منها , في اليوم الأول للرحلة الاستكشافية.

و تتأثر العديد من الحيوانات، من بينها السلاحف الخضراء، على شواطئ هاواي غير المأهولة , والتي تمتد لأكثر من 1300 ميل شمال هونولولو أيضاً بسبب الصيد الجائر، الذي يتم طمعاً للحصول على جلدها القيم الثمين , إضافة الى لحومها وزيوتها. و يسبب تلوث مياه البحر وتناقص أعداد الأسماك أيضاً , في انخفاض أعداد هذه الحيوانات بشكل واضح.

واستمرت جهود التنظيف على شواطئ البحر في جزر هاواي الشمالية الغربية. وانتشل الطاقم أكثر من 47 طنًا من “شباك الأشباح” وغيرها من المواد البلاستيكية البحرية , مثل الصناديق وأغطية الزجاجات والعوامات وولاعات السجائر.

ويقع The Monument، وهو أكبر محمية بحرية في أمريكا وواحد من أكبر المحميات في العالم، في شمال المحيط الهادئ. ويحيط به ما يُعرف باسم Great Pacific Garbage Patch وهو عبارة عن دوامة كبيرة تدور فيها كمية ضخمة من البلاستيك العائم والحطام في التيارات البحرية. 

أطنان من البلاستيك تهدّد بتلويث جزر هاواي المرجانية

طائر القطرس

النظام البيئي لهذه المحمية متنوع جداً وفريد ​​من نوعه. ويعتبر واحد من أكثر المحميات البحرية سلامة على وجه الأرض. و بسبب عدم وجود حيوانات مفترسة تقريبًا، تعد هذه الجزر ملاذًا للعديد من أنواع الطيور البحرية أيضاً.

و تعتبر ميدواي أتول موطن لأكبر مستعمرة طيور القطرس في العالم. ولكن للأسف تتناثر على الأرض جثث أغلب هذه الطيور بسبب ابتلاعها البلاستيك الموجود على أغلب الشواطئ.

تنظيف الشواطئ في هاواي

تم تنظيم عملية التنظيف لكل هذه الشواطئ من قبل مشروع Papahanaumokuakea Marine Debris غير الربحي، والذي يشترك مع ولاية هاواي والوكالات الفيدرالية، بما في ذلك الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي وخدمة الأسماك والحياة البرية الأمريكية.

وقال رئيس المنظمة الجديدة والموظف السابق في الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، كيفين أوبراين، إن العمل مكلف ولكنه مهم.

وركزت الحملة الأخيرة على سواحل الجزر المرجانية المختلفة. وسيتم إزالة الشباك من الشعاب المرجانية التي تحيط بالجزر خلال هذا العام.

وقدرت دراسة NOAA ، أنه يتم تراكم حوالي ٥٧ طناً من الحطام تقريباً على شواطئ جزر هاواي الشمالية الغربية كل عام.

وقام طاقم مكون من 12 شخصًا، والذي شمل أفراداً من مشروع الحطام البحري والوكالات الفيدرالية وهاواي وجامعة محلية، بإزالة الحطام من جزيرة ميدواي أتول وليسان والفرنسية شولز وكوري وأتولجزيرة ليسيانسكي.