أصحاب فصيلة الدم هذه معرضون أكثر لخطر الإصابة بكورونا

نسبة مصابي كورونا من فصيلة الدم هذه تتجازو 30 بالمئة

SpotLight

صورة توضيحية لأبحاث يقوم بها الطلاب في جامعة أريزونا. المصدر: غيتي

يوما بعد يوما تتكشف الحقائق اكثر وتتبلور الدراسات العلمية حول خصائص فيروس كورونا المستجد كوفيد_19 ،

دراسة حديثة أعدها باحثون في مستشفى برمنغهام، ونشرت في دورية Blood Advances توصلت الى ان هناك فصيلة دم اصحابها يكونون معرضين أكثر من غيرهم لخطر الإصابة بفيروس كورونا ، هذه الفصيلة هي  “A”.

وبحسب الدراسة، فإن الخلايا في الحلق والأنف للأشخاص ذوي فصيلة “A” أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالفيروس.

وفي بريطانيا، كانت نسبة المصابين بالفيروس من فيصلة الدم “A” تتجاوز 30 بالمئة، ولم يشكل هؤلاء سوى 8 بالمئة من الذين كانت نتائج اختباراتهم سلبية.

كورونا

فصيلة الدم وراء اصابة بعض الاشخاص اكثر من غيرهم بفيروس كورونا

وعندما خلط الباحثون عينات من فصائل الدم بشكل منفرد مع عينات أخرى من بروتين فيروس كورونا ، الذي يهاجم الخلايا، لم يكن هناك اختلاف كبير، باستثناء فصيلة الدم “A”.

الدراسة اعتمدت على تحليل مخبري في تقارير سابقة تفيد بأن فصيلة الدم تؤثر على احتمال إصابة الفرد بفيروس كورونا ، بحسب ما نقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وكشفت عن أنه بصرف النظر عن نوع فصيلة الدم، فإن الفيروس غير قادر على إصابة خلايا الدم الحمراء ، لكن بالرغم من ذلك يبقى لدى الفيروس انجذاب أكبر تجاه خلايا الدم الأخرى في الجسم مثل تلك الموجودة في الجهاز التنفسي.

 الباحثون قالوا إن هناك سببا ما وراء عدم التكافؤ في توزع الإصابات بين فصائل الدم المختلفة ، وعن عن دور بروتينات معينة على سطح كريات الدم الحمراء، تدعى المستضدات (Antigens) تؤثر في استقطاب الفيروس لجسم الانسان اكثر من غيره .