كورونا “المتحور” يصل الى الولايات المتحدة

سجلت ولاية كولورادو الأمريكية أول إصابة في الولايات المتحدة بفيروس كورونا المتحور الذي ظهر مؤخرا في بريطانيا، وفق ما أعلن حاكم الولاية جاريد بوليس الثلاثاء.

وأرفق منشوره ببيان رسمي صادر عن مكتبه ومسؤولي الصحة في الولاية أورد أن المصاب “ذكر في العشرينيات من عمره، وهو حاليا يخضع للعزل في مقاطعة البرت، ولا سجل سفر له”.

بايدن يعتبر خطة ترامب للتلقيح ضد كوفيد-19 “متأخرة كثيرا”

تعهد الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن الثلاثاء ببذل جهود حثيثة لمكافحة كورونا ما ان يتولى منصبه في ال20 م الشهر المقبل ، محذرا من أن حملة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب للتلقيح متأخرة بشكل خطير.

وقال بايدن “سنعمل على إنشاء مواقع للتلقيح وإرسال وحدات متنقلة الى المجتمعات النائية”، وانه سيتأكد “من توزيع اللقاحات بشكل منصف حتى يتمكن كل شخص من الحصول عليها، بغض النظر عن لون بشرته ومكان سكنه”.

جونسون يوافق على توسيع قيود كورونا من المستوى الرابع في بريطانيا

ذكرت صحيفة ذا تايمز أن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون وافق على فرض قيود المستوى الرابع لمكافحة فيروس كورونا في أنحاء أخرى من البلاد، مع تزايد قلق الحكومة من سرعة انتشار سلالة جديدة للفيروس.

وأضاف التقرير أن الوزراء يدرسون فرض القيود الأكثر صرامة في أجزاء من الجنوب الغربي وكمبريا تنتشر فيها السلالة الجديدة فيما يبدو على الرغم من قلة عدد الحالات نسبيا.

الشركة الصينية سينوفارم تعلن أن لقاحها ضد كوفيد-19 فعال بنسبة 79 بالمئة

أعلنت مختبرات سينوفارم الصينية الأربعاء أن أحد لقاحاتها ضد كوفيد-19 فعال بنسبة 79 بالمئة، وهو رقم أقل من تلك التي أعلنتها منافستاها الأمريكيتان فايزر وموديرنا.

و”سينوفارم” هي أول شركة صينية تعلن أرقاما تتعلق بفاعلية لقاح يجري إعداده.

دراسة: نحو نصف مليون شخص أصيب بكورونا في ووهان الصينية

أشارت دراسة أجراها المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها إلى أن ما يقرب من نصف مليون شخص من سكان مدينة ووهان الصينية التي ظهر فيها فيروس كورونا المستجد لأول مرة ربما أصيبوا بالفيروس، أي ما يقرب 10 أضعاف العدد الرسمي المسجل للحالات المؤكدة.

وهذا يعني ان ووهان لم تتخذ احتياطيات فترة الحضانة المطلوبة للحماية من عودة محتملة للوباء، وفقا لما ذكرته “بلومبرغ.

القضاء الصيني يصدر أحكاما بالسجن على ناشطَين من هونغ كونغ حاولا الفرار بحرا

حكم القضاء الصيني الأربعاء على عشرة رجال من هونغ كونغ بينهم ناشطَين مؤيدَين للديموقراطية، حاولوا الفرار من المنطقة بقوارب إلى تايوان، بالسجن لمدد تتراوح بين سبعة أشهر وثلاث سنوات، حسبما أعلنت محكمة في البر الرئيسي الصيني.

وبعد ستة أشهر من اعتماد قانون الأمن القومي الصارم في هونغ كونغ، شكلت محاكمة هؤلاء الناشطين رمزا لإحكام الصين سيطرتها على المستعمرة البريطانية السابقة، التي أصبحت أرضا صينية شبه مستقلة في 1997.