أثارت وفاة المخرج والممثل السوري “حاتم علي“، الثلاثاء، صدمة في الوسط الفني وفي أوساط محبّيه الذين نعوه على حساباتهم على مواقع التواصل الإجتماعي. في هذا التقرير، نستعرض معكم أهم وأبرز المحطات في حياته:

أبرز المحطات في حياة المخرج "حاتم علي"

بدأ حاتم حياته الفنية كممثل مع المخرج هيثم حقي في مسلسل دائرة النار 1988. ثمّ توالت مشاركاته في الأعمال الدرامية التي جسد شخصيات مختلفة، تتنوع بين الأدوار التاريخية والبدوية إلى الشخصيات المعاصرة بأنماط متعددة.

توجه إلى الإخراج التلفزيوني في منتصف التسعينات، حيث قدم عدد كبير من الأفلام التلفزيونية الروائية الطويلة وعدد من الثلاثيات والسباعيات، وفي مرحلة متقدمة قدم مجموعة من المسلسلات الاجتماعية والتاريخية أبرزها:

 

أبرز المحطات في حياة المخرج "حاتم علي"

الزير سالم

ومن أهم ما قدمه مسلسل الزير سالم والذي يُعد نقطة تحول في مسيرة هذا الفنان حيث كان سببا في ترسيخ اسمه كأحد أبرز المخرجين العرب.

كما نجح المخرج حاتم علي من خلال ”الزير سالم“ بربط المشاهد العربي بالأعمال التاريخية، ووضعها في مكانة منافسة للأعمال الدرامية الأخرى.

ويجسد المسلسل شخصية عدي بن ربيعة وهو فارس وشاعر ينتمي إلى الجاهلية قبل الإسلام، ويستعرض من خلاله أحداث حرب البسوس.

 

أبرز المحطات في حياة المخرج "حاتم علي"

الملك فاروق

عرض مسلسل ”الملك فاروق“ في عام 2007، والذي جسد حقبة حكم الملك فاروق الأول، آخر من حكم مصر من أسرة محمد علي ومؤسس مصر الحديثة.

وحصد المسلسل 6 جوائز ذهبية في مهرجان القاهرة للإعلام العربية، ونال عنه المخرج حاتم علي جائزة أفضل مخرج.

 

أبرز المحطات في حياة المخرج "حاتم علي"

الفصول الاربعة

يخوض مسلسل ”الفصول الأربعة“، والذي تم تصويره على جزأين (الجزء الأول عام 1999 والجزء الثاني 2002) في العلاقات الاجتماعية في الحياة اليومية لأسرة دمشقية، ويروي قصة أسرة مكونة من الأب كريم والأم نبيلة والعمة جميلة، ولهم 5 بنات.

وحاز المسلسل على شهرة عربية، كما يعتبر من كلاسيكيات الدراما السورية، وذلك لتطرقه للقيم والمبادئ الأخلاقية التي تشكل أهمية لدى الإنسان العربي.